عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طقوس شهر رمضان عند المصريين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 برغم من الظروف الاقتصادية التي تعيشها الأسرة المصرية بسبب الأحوال الاقتصادية وما تفرضه من تداعيات، ولكن اعتاد المصريين على استقبل شهر رمضان المبارك بطقوس خاصة، وسط بهجة الشهر المبارك التي اعتادت عليها الأسرة المصرية من شراء الفوانيس والزينة وقماش الخيامية والإضاءات والياميش وقمر الدين والتمور التى تحث على أجواء الفرحة بالشهر الكريم.

 

اقرأ أيضًا.. قصة مسجد عمرو بن العاص أقدم المساجد في مصر وإفريقيا عقب تطويره

 

 هذا ما يميز الشعب المصري عن سائر الشعوب في الدول العربية والإسلامية، تأتي بدءًا من الاستعداد ليلة الرؤية وحتى الإفطار في أول يوم حتى العيد.

 

تستعرض بوابة الوفد الإلكترونية في التقرير الآتي طقوسًا لا غنى عنها فى شهر رمضان عند المصريين: 

 

الشوارع قبل بداية الشهر الكريم:

 

تتزين الشوارع المصرية بالإنارة وتعليق الفوانيس والزينة، ويأتى ذلك بجمع شباب كل منطقة من كل منزل مبلغ بسيط للمشاركة فى تعليق الفرحة فى الشوارع، ويكون ذلك من كل عام، ليتم رسم الشوارع بالفرحة والبهجة باقتراب الشهرالكريم، لتتسابق كل منطقة عن الأخرى فى رسم زينة رمضان وتعليق الفوانيس.

 

 

استطلاع هلال رمضان:

 

ينتظر المصريون لهفة الرؤية واستطلاع الهلال لتحديد موعد أول يوم رمضان، وهذا العام تستطلع دار الإفتاء المصرية وأعلنت دار الإفتاء أنها تستطلع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1444، يوم الثلاثاء 29 من شعبان لعام 1444 هجريًا، الموافق 22 مارس الجاري.

  عقب الإعلان عن موعد أول أيام الشهر الكريم تبدأ مرحلة تبادل التهانئ سواء بالاتصالات المباشرة أو من خلال رسائل على مواقع التواصل الاجتماعى احتفالًا بقدوم الشهر الكريم، وهناك من يحدد موعدًا للإفطار الجماعي سواء عائليًّا أو بتجمع الأصدقاء والأحباب للإفطار في أيام رمضان.

 

 

تزيين المنازل بفوانيس رمضان:

 

أما ربات البيوت فيتنافسن في تنظيف المنزل أول شهر رمضان، إذْ تزينهُ بزينة داخلية وتعليق فانوس بالبلكونات احتفالا بقدوم شهر رمضان الكريم، ويتسابق الأطفال في تزيين غرفهم بالزينة وحبال الإضاءة ووضع الفانوس في مكان ظاهر للجميع، إذْ يحرص كل طفل على اقتناء الفانوس الخاص به تمهيدًا للعب به.

 

 

 

أول سحور في أيام رمضان:

 

تجتمع الأسرة بالكامل ويحرص الأطفال والشباب على السهر طوال اليوم للمشاركة في السحور أول ليالى الشهر الكريم، حتى الأطفال دون سن الصيام وتكون مائدة السحور عامرة بطبق الفول والبيض والبطاطس، التي تزين السفرة المصرية.

 

 

أول يوم فطار في الشهر الكريم:

 

يشهد مائد إفطار الأسرة المصرية أول يوم فى رمضان بجميع منازل المصريين، إذْ يحرص كثير من العائلات على تجميع جميع أفراد العائلة من مختلف المدن والقرى للمشاركة في إفطار أول يوم رمضان تحت مسمى "لمة العيلة"، وتهتم كثير من القرى على الإفطار في الشارع أمام المنازل لدعوة كل عابر سبيل للإفطار احتفالًا بهذا الشهر الكريم.

 

 

مائد الإفطار أول يوم رمضان:

 

لا تخلو مائدة في أول يوم رمضان من حلة المحشى والبط واللحوم، إذْ تتسابق الأسر في عمل وليمة لإفطار أول يوم رمضان، إذْ يكون لها طابع خاص عند جموع المصريين.

 

 

صلاة للتراويح:

 

 من أهم المشاهد في ليلة الرؤية وإعلان دار الإفتاء موعد أول يوم رمضان، بداية صلاة أول يوم للتراويح في الليلة السابقة لأول يوم رمضان، إذْ يتوافد المواطنين على المساجد قبيل صلاة العشاء لأداء صلاة العشاء ويعقبها صلاة التروايح وهذا العام حدد مجلس الوزراء، ووزارة الأوقاف ضوابط صلاة التروايح بالمساجد في ظل إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا، إذْ تم تحديد الصلاة في نصف ساعة فقط، مع الالتزام بالكمامات والتباعد بين المصلين والوضوء بالمنزل وليس بالحمامات الملحقة بالمساجد.

 

 

الكنافة والقطايف والحلويات الشرقية في رمضان:

 

لا تخلو السفرة المصرية داخل المنزل في مصر في أول يوم رمضان من الحلويات الشرقية، خصوصًا الكنافة والقطايف، ويتسابق البائعون على عمل الكنافة والقطايف في الشوارع فى مظاهر وأمام المحلات طوال الشهر الكريم وتحرص الأسر على شرائها وتصنيعها في المنزل، إذْ يلتف الأطفال حول الأم في انتظار الانتهاء من صينية الكنافة وتحمير القطائف وغمسها في العسل لالتقطاها وتناولها وهى ساخنة، كما تقوم الكثير من الأسر بعمل حلويات شرقية متنوعة لتقديمها للضيوف ولأبنائها عقب الصيام.

 

 

الأطفال والفوانيس:

 

تحرص الأسر المصرية على شراء فانوس رمضان لأطفالها وتختلف أنواع الفوانيس باختلاف الحالة الاقتصادية لكل أسرة، ولكن في النهاية يحصل كل طفل على الفانوس الخاص به وعقب الإفطار ينطلق الأطفال بالشوارع للاحتفال بالشهر الكريم، وهم يحملون الفوانيس ويغنون «وحوى يا حوى».

 

مسلسلات رمضان:

 

 عقب انتهاء اليوم والإفطار تلتف الأسر حول التلفزيونات لمشاهدة مسلسلات رمضان الذي تتسابق جميع القنوات في تقديمها على الشاشة الصغيرة لتسلية الأسر خلال الشهر الكريم.

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.new