رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محطات في الفضاء تحول الطاقة الشمسية الى ليزر وترسلها للأرض

ليزر في الفضاء
ليزر في الفضاء

بعد اعلان المملكة العربية السعودية وبريطانيا وبعض الدول الأوربية اطلاق مشروع نقل الكهرباء من الفضاء الى الارض، عن طريق الطاقة الشمسية التى تتواجد فى الفضاء بشدة طوال العام، وتحويل هذه الطاقة الى طاقة كهربائية وارسالها عبر موجات الراديو الى البحر، فاجئت الولايات المتحدة العالم بمشروع جديد للطاقة من الفضاء يعتمد على الطاقة الشمسية وتحويلها الى طاقة ليزر وتحويلها الى الارض.

مشروع جديد للطاقة من الفضاء

وبدأت الولايات المتحدة الأمريكية فى مشروع أستخدام الطاقة الشمسية من الفضاء ونقلها الى الارض فى صورة طاقة ليزر،ويسمى هذا المشروع " SWELL " وهو استخدام الطاقة التي يتم حصادها من الألواح الشمسية الفضائية وتوصيلها إلى الأرض في شكل موجات كهرومغناطيسية، وتستعد الصين حاليًا لاختبار جهاز إشعاع خاص بها في السنوات المقبلة ، وتهدف إلى إنشاء محطة طاقة فضائية وتشغيلها بحلول عام 2030.

 

 اقرأ ايضا.. السعودية تبهر العالم بمحطة تحلية مياه في البحر وتوليد الكهرباء من السماء

 

وأطلق معمل الأبحاث البحرية الأمريكية بوزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون جهاز إرسال طاقة ليزر إلى الفضاء يوم الأربعاء،وتم اطلاق ليزر الطاقة اللاسلكية الفضائية (SWELL) من محطة الفضاء الدولية على متن مركبة الفضاء “كارجو دراجون SpaceX Cargo Dragon” التابعة لشركة سبيس اكس .

 

وأيد الكثير من الشعب الامريكى هذا المشروع وقالوان هذا يمكن أن يغذي يوما ما مستعمرات خارج كوكب الأرض ، ويخفف من نقص الطاقة على الأرض ،على الرغم من أن هذه التكنولوجيا لا تزال في بدايتها.

 

وأعلن كريس ديبوما ، مدير برنامج "سويل"، في بيان: "هذه هي الخطوة التالية في توسيع هذه القدرة لتطبيقات الفضاء والقمر والكواكب، متوقعا أن التكنولوجيا يمكن أن تكون يومًا ما عامل لاستمرار عمل المستوطنات التي تعمل بالطاقة على القمر وفي أي مكان آخر، مشيرًا إلى أنه يمكننا أيضًا استخدام شعاع الطاقة لتوزيع الطاقة على الأرض وحولها ، بما في ذلك من الأقمار الصناعية التي تجمع الطاقة الشمسية في الفضاء.

 

 

 

وأضاف: "إن نقل الطاقة لا يخلو من المخاوف في الوقت الحالي، يمكن لجهاز إشعاع ليزر واحد نقل 1-10

ملي واط من الطاقة ، وذلك وفقًا لتقرير عام 2021 الصادر عن مجلة “فوربس”. على النقيض من ذلك ، تبلغ قدرة توربينات الرياح البرية المتوسطة 2.5-3 ميجاوات.

 

وأستطرد قائلا : "يمكن لأنظمة إشعاع الميكروويف الأكبر حجمًا أن ترسل نظريًا أكثر من جيجاوات من الطاقة إلى أجهزة الاستقبال الأرضية. على الرغم من أن هذا سيكون كافيًا لتشغيل مدينة كبيرة ، إلا أن النظام يجب أن يتم تركيبه على قمر صناعي يقع على بعد 35000 (21747 ميل) كيلومترًا في الفضاء ، مما يجعل الإصلاحات مستحيلة تقريبًا.


نقل طاقة الشمس وتحوبلها الى ليزر وارسالها إلى الأرض 
والجدير بالذكر أن مشروع نقل طاقة الشمس إلى الأرض ،قيد التطوير منذ العام الماضي ،ويسلم SWELL الطاقة التي يتم حصادها من الألواح الشمسية الفضائية إلى الأرض في شكل موجات كهرومغناطيسية. نظرًا لعدم نقل أي كتلة ، يكون توصيل الطاقة فوريًا تقريبًا.

 

ويتم حاليًا تصميم أجهزة مماثلة من قبل شركات خاصة ، على الرغم من أن التكنولوجيا لم يتم اختبارها في الفضاء بعد.

ويذكر أن  السعودية وبريطانيا أعلنوا عن التحضير لإطلاق مشروع نقل الكهرباء من الفضاء الى الارض، عبر نقل الطاقة الشمسية التى تتواجد فى الفضاء بشدة طوال العام، وتحويل هذه الطاقة الى طاقة كهربائية وارسالها عبر موجات الراديو الى البحرومن ثم الى مجطات الكهرباء.

للمزيد من الأخبار اضغط هنا