رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبو بكر الديب: الإخوان أكبر الخاسرين من التقارب المصري التركي والاقتصاد أول الرابحين (خاص)

الدكتور أبوبكر الديب
الدكتور أبوبكر الديب مستشار المركز العربي للدراسات والخبير

 قال الدكتور أبوبكر الديب، الباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، أن زيارة وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم السبت، إلى القاهرة التي تعد الأولى من نوعها لمصر منذ 13 عامًا، تهدف لعودة التقارب المصري التركي، وتعمل على زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين الدولتين.

 

اقرأ أيضًا.. زيارة وزير خارجية تركيا إلى مصر تدشن لمسار استعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين

 

وأضاف الديب، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، هناك العديد من الملفات التي تبحثها الزيارة في شتي المجالات التي منها بحث استعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين وإطلاق حوار حول العلاقات الثنائية.

 

وتوقع الباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، تحسن العلاقات المصرية التركية  خلال الفترة المقبلة، لاسيما بعد لقاءات المسئولين في البلدين في مناسبات عدة أهمها لقاء المصافحة الذي جمع الرئيس عبدالفتاح السيسي بنظيره التركي رجب طيب أردوغان وزيارة شكري لتركيا.

 

وأشار، الدكتور أبو بكر الديب إلى أن الطرفين يريدان طي صفحة الماضي من أجل مستقبل أفضل لشعبيهما في المرحلة الصعبة التي يمر بها العالم الآن في ظل سلسلة من الأزمات السياسية والاقتصادية وعلى رأسها الحرب الروسية الأوكرانية وأكثر من أربعة عشر عقوبة غربية من أمريكا وحلفائها الأوروبيين على روسيا وتداعيات جائحة كورونا.

 

واستطرد: "بالنسبة لجماعة الإخوان فهي الخاسر الأكبر من هذا التقارب وإن كانت  الجماعة لم تعد أمرًا ذا أهمية لا بالنسبة لمصر ولا لتركيا فهي حاليًا في حالة انهيار داخلي غير مسبوقة، فالملف الأهم بين الدولتين يتعلق بالاقتصاد، ومدى تحقيق الاستفادة القصوى من موارد الغاز الموجودة في منطقة شرق المتوسط".

 

 وأوضح أبوبكر الديب أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا ارتفع بنسبة 32.6% خلال العام 2021

وأن التقارب السياسي سيضاعف التبادل التجاري والاستثماري بين الدولتين، حيث أعلنت كيانات تركية عن ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 500 مليون دولار في مجالات تطوير المناطق الصناعية والغزل والنسيج والملابس الجاهزة والرياضية والمستحضرات الطبية والأجهزة الكهربائية.

 

ولفت الديب إلى أن البلدين عقدتا اتفاقية للتجارة الحرة في عام 2005 دخلت حيز التنفيذ بعد ذلك بعامين ولا تزال قائمة حتى اليوم ولم تتأثر بالخلافات وتصل استثمارات تركيا في مصر إلى نحو ملياري دولار في 200 شركة.

 

 وذكر، أبوبكر الديب، أن هذا التقارب يأتي في مرحلة تحول اقتصادي تمر بها مصر، حيث باتت تخطط لجذب أكبر عدد من المستثمرين الأجانب من أجل استقطاب الدولار.

 

 ونوه الباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سبق أن اجري اتصالًا هاتفيًا بنظيره التركي رجب طيب أردوغان وقدم له التعزية في ضحايا الزلزال وهو أول اتصال مباشر بينهما منذ لقاء الدوحة أثناء افتتاح فعاليات بطولة كأس العالم، كما أرسلت مصر طائرات محملة بمساعدات طبية عاجلة لكل من تركيا وسوريا.

 

لقراءة المزيد من الأخبار تابع alwafd.news