رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قطار الأسعار لايتوقف رغم الجهود الحكومية

السلع الغذائية
السلع الغذائية

يستقبل العالم الإسلامى شهر رمضان المعظم الأسبوع المقبل، وبينما تتفاوت أسعار الغذاء من دولة إلى أخرى تبقى الأسواق المصرية تحت ضغط غير مسبوق.

وتسعى الحكومة جاهدة لكبح جماح الأسعار لكن عمليات الاستيراد الواسعة للغذاء وصعود الدولار وأزمة الحرب الروسية الأوكرانية وما خلفتها من أزمات فى سوقى الحبوب والزيوت، جميعها تضغط فى اتجاه عكسى.

إحدى أدوات الدولة لمواجهة جنون الأسعار طوال عام تقريبا، وقبل رمضان على وجه الخصوص هى معارض «أهلا رمضان»، والمعارض السلعية التابعة لجهات متعددة، ومع افتتاح معارض أهلا رمضان أصبح المواطنون مطمئنين بأن رمضان هذا العام لن يختلف عن أى عام سابق، إذ ستتوفر كافة أنواع السلع الغذائية الزساسية فى الأسواق والمنافذ التى توفرها الجهات المختلفة من الدولة، حتى يتمكن المواطن من تدبير احتياجاته من المواد السلعية فى الشهر الكريم.

وتضخ الدولة كميات كبيرة من مختلف المواد الغذائية وعلى رأسها الأرز فى الأسواق، وقد سجلت أسعار السلع الاستراتيجية قفزات متتالية، إذ وصلت الأسعار عند الجزارين ما بين 260 إلى 300 جنيه لكيلو اللحوم البلدية، وفى منافذ «أمان» 220 جنيها لكيلو بدلا من 180 جنيها.

أما المجمعات الاستهلاكية فقد وصلت الأسعار إلى 165 جنيها للحوم السودانية بدلا من 135 جنيها للكيلو وتعتبر منافذ وزارة الزراعة هى الأقل سعرا إذ تبيع كيلو اللحوم الضأن بـ200 جنيه.

وتتراوح أسعار الدواجن بين 72 و77 جنيها للكيلو، والأوراك 90 جنيها وزوج الحمام 100 جنيه، والبط البلدى 145 جنيها للكيلو والمزارع 105 جنيهات للكيلو والمجمد فوق 60 جنيها.

خارج سوق اللحوم ارتفعت أسعار البصل إلى 20 جنيها للكيلو، والبطاطس 10 جنيهات بدلا من 5 - 6 جنيهات، والخيار 12 - 14 جنيها والفلفل ألوان 35 - 40 جنيها للكيلو.

أما البيض فشهدت الأسعار تفاوت كبيرا إذ تتراوح الأسعار بين 95 و125 جنيها للكرتونة، وقفزت أسعار وجبات السحور الأشهر وهى الفول والزبادى إذ سجل سعر كيلو الفول 36 جنيها للكيلو حتى 40 جنيها فى بعض المناطق. أما الزبادى فتتراوح الأسعار بين 3٫5 و5 جنيهات للعلبة الصغيرة.

أما الياميش فقد بلغ سعر اللوز الجامبو الأمريكى 370 جنيها للكيلو وعين الجمل الاكسترا 320 جنيها واللوز الأمريكى حصى 190 جنيها للكيلو، والبندق حصى 180 جندها والبندق قلب محمص تركى 360 جنيها والتين التركى 22 جنيها للكيلو وجوز الهند نص دسم 68 جنيها للكيلو، وبلغ سعر التين السورى المدور 55 جنيها للكيلو، والتمر هندى 40 جنيها للعبوة 300 جرام والمشمشية التركى من 250 إلى 320 جنيها للكيلو وأسعار الزبيب المصرى 65 جنيها، وقمر الدين بين 21 إلى 30 جنيها للفة الواحدة.

أما التمر فيبدأ من 10 جنيهات حتى 100 جنيه للكيلو المحلى.

وتستقبل وزارة التنمية المحلية، شهر رمضان المبارك، بخطة من الإجراءات الضرورية، لتخفيف العبء عن كاهل المواطن، تتضمن رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة القطاعات والهيئات الخدمية على مدار الـ 24 ساعة بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية، للتأكد من توافر كافة السلع الغذائية للمواطنين فى مختلف المدن والقرى والأحياء، والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات، مع طرح المزيد من المبادرات والمعارض التى تهدف إلى تخفيض الأسعار مقارنة بالأسواق.

وتهدف الخطة إلى تكثيف الحملات التموينية على الأسواق والمحال التجارية بالتنسيق مع مديريات الصحة والتموين والطب البيطرى، وتشديد الرقابة على المطاحن والمخابز

البلدية ومستودعات الدقيق والبوتاجاز وأماكن تقديم الأغذية والمشروبات والأسواق العامة، وإجراء التفتيش على السلع المعروضة للتأكد من صلاحياتها والالتزام بالأسعار ومطابقة المعروض من السلع للاشتراطات الصحية.

 

قفزات قياسية للحوم والياميش ووجبات السحور

ووجه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، بضرورة الالتزام بالأسعار والتخفيضات المعلنة بكافة المعارض مع أهمية مواصلة جهود المحافظات مع مختلف الجهات المعنية من الغرفة التجارية والقطاع الخاص والمجتمع المدنى للتوسع فى تلك المعارض مع تشديد الرقابة على الأسواق والمحلات والمعارض الثابتة والمتحركة لإحكام السيطرة على الأسعار ومنع حجب السلع عن المواطنين واحتكارها.

وقال اللواء هشام آمنة إن الوزارة تقوم بالتنسيق المستمر مع الوزارات المعنية والغرف التجارية واتحاد الصناعات لإقامة الشوادر والمنافذ الثابتة والمتحركة بما يساهم فى ضبط أسعار السلع وخاصة الاستراتيجية والمهمة للمواطنين والتأكيد على كافة سلاسل السوبر ماركت ومحلات البيع سواء الجملة أو التجزئة لإعلان الأسعار بصورة واضحة على السلع واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة مع المخالفين.

 

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه تم توفير حوالى 25 ألف منفذ تتضمن مجمعات ثابتة ومنافذ متحركة وشوادر ومعارض مستدامة ومؤقتة بجميع المحافظات لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة، مشيراً إلى أنه مستهدف زيادة منافذ العرض خاصة بالمناطق الأولى بالرعاية والقرى الفقيرة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأكد الدكتور خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن الوزارة كثفت من حملاتها بالمحافظات بالتنسيق مع المحافظين ونوابهم والسكرتير العموم ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، بهدف مراقبة الأسواق وضبط الأسعار والتشديد على عدم حجب السلع الغذائية عن المواطنين.

وأضاف قاسم فى تصريح خاص لـ»الوفد» أن اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، وجه كافة الجهات التنفيذية بالوزارة والمحافظات للوقوف على جودة السلع وسلامتها وللتأكد من إنها مطابقة للمواصفات، مشيراً إلى أن الوزارة وفرت نحو ٢٥ ألف منفذ ومعرض وسيارات متحركة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وقال قاسم إن الجهود المبذولة من جانب الوزارة تأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى وتكليفات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بالتوسع فى إقامة معارض «أهلا رمضان»، بضرورة توفير السلع الغذائية واللحوم والسلع التموينية بأسعار مخفضة بهدف رفع العبء عن كاهل المواطن.