عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وصفه السيسي بأكبر مشروع في البلاد.. النهر الصناعي خطة مصر نحو الاكتفاء الذاتي

النهر الصناعي
النهر الصناعي

صحراء مقفرة، ولون أصفر يكسو معظم مساحة مصر، فأطول نهر في العالم لم يشفع لها، لتحويلها إلى زراعية، فلم تتعدى المساحة الخضراء في الدولة أكثر من 10.5 مليون فدان.

 

100 مليون مصري، لا تكفيهم تلك المساحة الزراعية الضئيلة، مقارنة بالكثافة السكانية الضخمة، فهناك عجز كبير في بعض المحاصيل الزراعية، وعلى رأسها القمح، "وقود المصريين".

 

اقرأ أيضًا : الدلتا الجديدة أمن مصر الزراعي.. فرص عمل بالملايين وسد للفجوة الغذائية

 

فقر مياه وفجوة غزائية    

 

 55 مليار متر مكعب من المياه، حصة مصر من المياه، تجري في نهر النيل على مدار السنة، لا تكفي عدد سكان المحروسة، فنصيب الفرد من المياه، يصل إلى 560 مترًا مكعبًا فقط من المياه سنويا، وهو ما يمثل تقريبًا نصف خط الفقر المائي العالمي.

 

لذا تعيّن على مصر اقتحام الصحراء، لـسد الفجوة الغذائية، وكذا محاولة إيجاد مصادر للمياه غير نهر النيل، وهنا خرجت خطة الدولة إلى النور، وهي نهر صناعي يشق الصحراء؛ ليرسم مستطيل أخضر في وسط الصحراء، أو ما يعرف بالدلتا الجديدة.

 

دلتا جديدة وتحقيق الأمن الغذائي    

 

من لا يملك قوت يومه، لا يملك قراره، وضعت الدولة هذا الشعار نصب أعينها، وتحركت نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، ضمن روية مصر 2030.

 

دلتا جديدة، ونهر صناعي جديد.. مشروع الدولة الأكبر، حسب وصف الرئيس عبد الفتاح السيسي، ففي هذا المشروع ، تعمل مصرعلى ترويض الصحراء الغربية لزيادة الرقعة الزراعية، والتي  يتمركز عليها أغلب السكان.

 

بدأت الدولة في استصلاح مساحة 2.2 مليون فدان، بنسبة تصل إلى 25% من الأرض الزراعية الموجودة على مساحة مصر بالكامل، وهذه المساحة الضخمة، تحتاج الى، حجم هائل من المياه.

 

ويقع مشروع الدلتا الجديدة، على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد، وترجع بداية المشروع إلى أبريل 2017، بحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات.

 

أطول نهر صناعي بالعالم

 

برز مشروع نهر صناعي، ليروي المساحات الزراعية الشاسعة، التي يجري استصلاحها، ويعد النهر الصناعي الأطول في العالم، إذ يمتد بطول 114 كيلومترا ـ في قلب الصحراء ـ لاستغلال مياه الصرف الزراعي والجوفية والسطحية في الزراعة بعد

معالجتها بمحطة مياه الحمام، حيث أنه من المقرر أن ينتج النهر نحو 10 ملايين متر مكعب من المياه.

 

 

الفائدة من المشروع

 

تستهدف الدولة من من مشروع الدلتا الجديدة، تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، وتوفير منتجات زراعية ذات جودة جـودة عاليـة، وكذا تصدير الفائض للخارج مما يسهم في تقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة وتحقيق التنمية المستدامة، ضمن روية مصرية 2023.

 

ويهدف المشروع إلى توفير حوالي حـوالي 10 آلاف فرص عمـل مباشرة وأكثـر من 360 ألف فرصة عمل غير مباشرة، ومن المقرر أن ينتج النهر نحو 10 ملايين متر مكعب من المياه.

 

تكلفة إنشاء النهر الصناعي  

 

بلغت تكلفة المشروع الأضخم، أطول نهر صناعي في العالم، 8 مليارات جنيه، تشمل تمهيد الطرق الداخلية بإجمالي طول حوالي 500 كم وعرض 10 أمتار وحفر آبار مياه جوفية ومحطتين للكهرباء بقدرة 350 ميغاوات وشبكة كهرباء داخلية بطول 200 كم يتم ربطها بشبكة كهرباء الدلتا الجديدة، ومخازن مستلزمات الإنتاج ومباني إدارية وسكنية.

 

مصادر مياه النهر الصناعي

 

يعتمد أكبر نهر صناعي في العالم، لري الدلتا الجديدة، على المياه المعالجة ثلاثيًا من محطة معالجة عملاقة بمنطقة الحمام، والتي تعالج المياه الناتجة عن عملية الري الزراعي غرب الدلتا، وترعة يتم انشاء، تمد النهر الصناعي بالمياه من نهر النيل، وكذا السحب من خزان المياه الجوفية بمنطقة غرب وجنوب العلمين بنسب مدروسة.

 

لمتابعة المزيد من الأخبار اضغط هنا