عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم العالمي للمرأة.. صيحة نسائية للنضال من أجل الحقوق

احتجاجات النساء
احتجاجات النساء

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي بالمرأة، الذي حددته الأمم المتحدة للمرأة عقب حراك احتجاجي دشنته السيدات للمطالبة بحقوقهن في صيحة نسائية لها صداها في تحسين أحوال السيدات حتى تلك اللحظة.

اقرأ أيضًا .. اليوم العالمي للمرأة.. احتفال مُشرف من جوجل وتويتر في 8 مارس

بدأت الواقعة حين خرجت السيدات في مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

 

يوم المرأة العالمي

ففي عام ١٨٥٧ خرجت عاملات النسيج احتجاجًا على ظروف عملهن، وبعد خمسين عامًا، وفى ٨ مارس ١٩٠٨ خرج ما يقرب من خمسة عشر ألف عاملة بمسيرة بنيويورك يطالبن بتخفيض ساعات العمل ورفع قيمة المعاش وحق الاقتراع وكان شعار هذه المظاهرة "خبز وورود".

انطلق أول احتفال مسجل بيوم المرأة العالمي في عام 1911 في النمسا والدنمرك وألمانيا وسويسرا عندما احتشد أكثر من مليون شخص لدعم حقوق المرأة، ومنذ ذلك الحين، انتشرت فكرة إحياء يوم المرأة العالمي ليس فقط من حيث الحجم ولكن أيضا في نطاق الاحتفاء بالحدث، حتى احتفلت به لأمم المتحدة في رسميا بيوم المرأة العالمي في عام 1977.

 

نضال المرأة المصرية

ولعل عدوى الثورة انتقلت إلى المرأة المصرية حين وقفت ضد الاستعمار البريطاني الغاشم ووقوفها بشجاعة أمام الغاصبين خلال ثورة 1919، بتظاهر أكثر من 300 سيدة بقيادة المناضلة المصرية الكبيرة السيدة هدى شعراوى، رافعات أعلام الهلال والصليب ضد الاحتلال البريطانى وجنوده الغاصبين، والذين ما كان منهم إلا وأن أطلقوا نيران الضعف أمام قوة يوم المرأة المصرية، ما أسفر عن سقوط مجموعة من الشهيدات.

ومن أعظم الشهيدات اللاتى خلدن أسماءهن فى يوم المرأة المصرية "نعيمة عبدالحميد، وحميدة خليل، وفاطمة محمود، ونعمات محمد، وحميدة سليمان، ويمنى صبيح".

ومن هنا نالت النرأة المصرية يومها هي الأخرى في السادس عشر من ذات الشهر ليعبر عن نضال سيدة ناضلت من أجل حقوقها ببسالة لن تنساها كتب التاريخ.