رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

زلزال تركيا.. السدود المتهم البرئ

السدود المائية
السدود المائية

تكررت خلال الفترة الأخيرة، العديد من الهزات الأرضية والزلازل في تركيا، بداية من زلزال 6 فبراير الذي ضرب سوريا وتركيا، وتبعه عشرات الهزات الأرضية الترددية والتوابع الأخرى، إلا أن الزلزال الأول كان الأكثر تأثيرًا وتسبب في مئات الآلاف من الإصابات وآلاف الضحايا.

أسباب زلزال تركيا

وانتشرت الكثير من الأخبار خلال الفترة الأخيرة، بأن الإنشاءات السكنية والضغط على الأرض وإنشاء السدود هي من الممكن أن تكون السبب في حدوث مثل هذه الزلازل، معقبًا الدكتور هشام العسكري، استاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض، بأنه خلال الفترة الماضية تم رصد زيادة كبيرة في إنشاء السدود المائية في تركيا، إلا أنه لايصح أن نُرجع سبب حدوث هذا الزلزال للسدود التي تشيدها تركيا.

اقرأ ايضًا.. الجاذبية والفلك سبب الزلازل وانحسار المياه

ونوة"العسكري"، بأن انحسار المياه هي عملية مد وجزر، ومن المتوقع أن تحدث مثل هذه الظواهر،

ليس جديد علينا، إذ أن الجاذبية لها علاقة بعمليات المد والجذر التي تحدث الفترة الأخيرة، مشددًا على أن الفلك يؤثر على حدوث الزلازل.

وأشار إلى أن العملية باكملها هي عملية خاصة بالجاذبية، منوهًا بأن إنحسار المياه هو مد وجزر؛ ونظرًا لتغير كتلة الأرض والجاذبية التي تسبب في عمليات المد والجزر، مؤكدًا أن هناك زيادة كبيرة جدًا في الزلازل، مشددًا أن هناك قفزة في النشاط الزلزالي في تركيا، وكان هناك مقدمات للزلزال التركي المدمر، منوهًا بأن 20 ألف زلزال يحدث سنويًا في تركيا.

 

للمزيد من الاخبار اضغط هنا