رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الجاذبية والفلك سبب الزلازل وانحسار المياه

انحسار المياه
انحسار المياه

 تحدث الكثير من المواطنين خلال الساعات الأخير، عن ظاهرة انحسار المياه التي تحدث في البحار والمحيطات، إلا أنها انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، بالتزامن مع حدوث الزلازل بشكل متكرر مع بداية شهر فبراير، بداية من زلزال تركيا وسوريا المدمر والهزات الأرضية الأخرى التي تحدث في الكثير من دول العالم.

 

 انحسار المياه والزلازل ظواهر تكررت:

 نوه الدكتور هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض، أن انحسار المياه هى عملية مد وجزر، ومن المتوقع أن تحدث مثل هذه الظواهر، ليس جديد علينا، إذ إن الجاذبية لها علاقة بعمليات المد والجذر التي تحدث الفترة الأخيرة، مشددًا على أن الفلك يؤثر فى حدوث الزلازل.

 

 اقرأ أيضًا: انحسار مياه البحر المتوسط وعلاقته بالزلازل يثير القلق

 

 وأشار إلى أن العملية بأكملها هى عملية خاصة بالجاذبية، منوهًا أن انحسار المياه هو مد وجزر، ونظرًا لتغير كتلة الأرض والجاذبية التي تسبب في عمليات المد والجزر.

 وأضاف "العسكري" أن هناك زيادة كبيرة جدًا

في الزلازل، مشددًا أن هناك قفزة في النشاط الزلزالي في تركيا، وكان هناك مقدمات للزلزال التركي المدمر، منوهًا أن 20 ألف زلزال يحدث سنويًا في تركيا، كما أنه تم رصد خلال الفترة الأخيرة زيادة كبيرة في إنشاء السدود المائية في تركيا.

 

 وأوضح أن زلزال السويس وقع في بحيرات المرة الكبرى في قناة السويس، ومن الممكن أن يحدث زلازل في مصر، إلا أنه يكون بشكل خفيف وبسيط جدًا، وما حدث هو زلزال وآثاره قليلة جدًا، مضيفًا أن تركيا تتصل بألواح للزلازل وهو السبب في نشاط الزلازل، ومصر داخل هذه الألواح الزلزالية.

 

 للمزيد من الأخبار اضغط هنا.