رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كارثة كبرى.. مصر داخل ألواح الزلازل

الزلزال
الزلزال

حالة من الزعر والخوف والهلع تنتاب المواطنين وسكان المحافظات المصرية، وذلك بعد حدوث بعض الهزات الأرضية الخفيفة، وشعر بها بعض السكان، وبالأخص سكان السويس، بعد أن تعرضت المحافظة لزلزال بقوة 4.1 على مقياس ريختر.

الزلازل خطر يداهم العالم

وأكد الدكتور هشام العسكري، استاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض، أن زلزال السويس وقع في بحيرات المرة الكبرى في قناة السويس، منوهًا أن مصر ليست على أطراف ألواح الزلازل، إلا أنه من الممكن أن يحدث زلازل في مصر، إلا أنه يكون بشكل خفيف وبسيط جدًا.

اقرأ ايضًا.. مصر آمنة من الزلازل وما نشعر به نتيجة التوسع العمراني

وأوضح أن ما حدث خلال الأيام الماضية في مدينة السويس هو زلزال وأثاره قليلة جدًا، مضيفًا أن تركيا تتصل بألواح للزلازل وهو السبب في نشاط الزلازل، ومصر داخل هذه الألوح الزلزالية، وهو ما يجعلها لا تتأثر بحدوث الزلازل، معقبًا: "حتى لو حصل زلزال هيكون خفيف أو متوسط ومش هيأثر".

 

وفي نفس السياق، أشار الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية،  إلى أنه فور حدوث زلزال تركيا؛ خرجت بعض الرسائل التحذيرية، تشير

إلى توقعات بحدوث تسونامي، ولكن سرعان ما تم إلغاء هذا التحذير، مؤكدا أنه لا توجد أي خطورة على السواحل أو المدن المصرية.

 

وتابع "في مصر لسنا ضمن حزام الزلازل، وأننا حدثنا الاستراتيجية الوطنية للحماية من الزلازل"، ناصحا جميع المواطنين بالإطلاع على الدليل الاسترشادي للحماية من الزلازل، وأننا في مصر في مأمن من حدوث زلازل مدمرة.

 

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الزلازل لم تزداد كما يعتقد البعض، ولكن الزيادة والتوسع العمراني أدى إلى زيادة الشعور ببعض الهزات الخفيفة، وأننا في مصر في الوقت الحالي، نشهد توسعا عمرانيا كبيرا في بعض المناطق التي كانت عندما يحدث بها زلازل، لا نشعر بها؛ لذلك أصبح الزالزال يشعر به عدد.

للمزيد من الاخبار اضغط هنا