عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

احترار المحيطات خطر مقبل يهدد البشرية

المحيطات
المحيطات

 كشفت بعض البيانات والصور أن احترار المحيطات بسرعة قد يؤدي إلى قطع الجزء السفلي من أكبر الأنهار الجليدية على الأرض، مما يجعل الجليد أكثر عرضة للتشقق ويزيد في النهاية من مخاطر الارتفاع الكبير في مستوى سطح البحر.

 

اقرأ أيضًا.. زلزال يضرب جزيرة صقلية بإيطاليا

 

 وكشفت مجلة "نيتشر"، أن الاحترار الذي يسببه الإنسان يؤدي  إلى زعزعة استقرار الأنهار الجليدية في غرب القارة القطبية الجنوبية التي يمكن أن ترفع مستوى سطح البحر عالميًا بمقدار 10 أقدام في حالة تفككها على مدى القرون المقبلة.

 وفي منطقة تُعرف باسم الجرف الجليدي الشرقي، نشر العلماء مستشعرًا في قاعدة الجرف الجليدي العائم وأرسلوا "روبوت" على شكل قلم طوله 11 قدمًا يسمى Icefin.

 فيما جمعت السفينة البيانات والصور في بيئة تضعف فيها مياه المحيط الدافئة، حيث وصلت درجة الحرارة في بعض الأماكن لأكثر من درجتين مئويتين فوق نقطة التجمد في النهر الجليدي.

 أما الاكتشاف الأهم الذي توصلوا إليه فهو ذوبان الجليد بنسب متفاوتة للغاية، مع خسارة بطيئة نسبيًا

في المناطق المسطحة على الجانب السفلي من النهر الجليدي.

 إلى ذلك، أظهر مقطع فيديو من الروبوت جانبًا سفليًا من الجليد يكون مظلمًا بسبب تجمد طين قاع البحر والرواسب فيه. بعد ذلك، لاحظ الروبوت تساقط الرمال والحصى من الجليد أثناء ذوبانه.

 وداخل الصدوع والمصاطب، التقط الروبوت فيديو لجدران جانبية متعرجة تشبه السقف المستدير ذي التجاويف.

 وفي هذا الصدد، قال ريتشارد آلي، عالم الجليد في ولاية بنسلفانيا الذي لم يشارك بشكل مباشر في البحث إن "الإنجاز التقني المتمثل في الحصول على هذا النطاق المذهل من البيانات في بيئة صعبة للغاية، والخروج بأمان، أمر رائع".

طالع المزيد من الأخبار على alwafd.news