رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تكنولوجيا حديثة للكشف عن ضحايا الزلازل تحت الأنقاض

بوابة الوفد الإلكترونية

 عقب وقوع كارثة الزلزال في تركيا وسوريا ، وهي أحد أخطر أنواع الزلازل فى العصر الحديث، والتي حصدت عددًا كبيرًا من الضحايا في تركيا وصلت لأكثر من 20 ألف شخص، فيما بلغ عدد الضحايا في سوريا حولي 3500 شخص.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تواصل جهود قوات الدفاع المدني، وفرق الإنقاذ، في البحث عن الضحايا والناجين، باستخدام شتى السبل والوسائل، خاصة مع ما توفره التكنولوجيا من أساليب مبتكرة في البحث عن الناجيين.

 

اقرأ ايضًا:- زلزال تركيا يعادل طاقة 500 قنبلة ذرية

 

وحان الوقت للاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في الكشف عن ضحايا الزلازل، منها روبوتات، والدرونز والمستشعرات عن بعد، بعد وقوع عدد كبير عن ضحايا زلزال تركيا وسوريا بأساليب تكنولوجية متطورة، كان اثنان فقط منها في السنوات العشر الماضية بنفس الشدة، وأربعة في السنوات العشر السابقة".

 

والتى وصلت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر ، ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا إلى 20665 قتيلا وسوريا حولي 3500 شخص، وفيما يلي تستعرض بوابة الوفد أبرز الوسائل التكنولوجية المستخدمة في إنقاذ ضحايا زلزال تركيا وسوريا.

 

 

استخدام روبوت الأفعي:

 

يعتمد رجال الإنقاذ على روبوت الأفعي، والذي طورته جامعة الاتصالات الكهربائية في طوكيو، وهو روبوت على شكل ثعبان، يمكنه التنقل عبر المساحات الضيقة، ويبلغ طوله 1.7 متر، ويحتوى على 17 مفصلا، ومزودا بأجهزة استشعار المسافة.

 

 

طائرات الدرونز لإنقاذ ضحايا الزلازل من تحت الأنقاض :

 

يستخدمه رجال الإنقاذ في تركيا الطائرات المسيرة "الدرونز"، لمعرفة الناجين، وهذه الطائرات مزودة بنظام فصل الأحياء عن الأموات، والكشف عن أي حركة بسيطة لصوت صدر الضحايا، وتستخدم الدرونز أيضا لمسح المناطق المنكوبة ونقل المعلومات لفرق الإنقاذ، وحجم الضرر، ما يساعد في تحديد الأولويات واستخدام مختلف الأدوات لإيصال المساعدات الإنسانية بفعالية ودقة إلى المناطق التي من الصعب الوصول إليها.

 

كما يتم استخدام أجهزة استشعار عن بعد، لتحديد أماكن البشر المحاصرين تحت الانقاض، والتقاط إشارات من الضحايا في الحطام، وأيضا صنن مهندسو جامعة "يوني سا" بجنوب إفريقيا والجامعة التقنية ببغداد، نظام رؤية حاسوبي لديه القدرة على تمييز الناجين عن المتوفين على بعد من 4

إلى 8 أمتار، باستخدام تقنية جديدة لمراقبة العلامات الحيوية عن بعد، وفي حال كان الجزء العلوي من جسم الإنسان مرئيًّا، يمكن للكاميرات التقاط الحركات الدقيقة في تجويف الصدر، والتي تشير إلى معدل ضربات القلب والتنفس.

 

 

تقنية كشف نبضات القلب:

 

تقنية حديثة لناسا فايندر، هي على شكل حقيبة اليد ، تستطيع الكشف عن ضربات القلب البشرية تحت 30 قدم تحت الركام، و20 قدما تحت الخرسانة الصلبة، وللوصول الى المنكوبين، تتسلل روبوتات من فتحتات صغيرة جدا داخل الانقاض مزود بمستشعرات للكشف عن البشر والوصول اليهم وتوفير قناة الاتصال لهم مع فرق الانقاذ.

 

وتمكنت تقنية وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، من إنقاذ 4 عمال الطوارئ كانوا محاصرين تحت أنقاض زلزال نيبال عام 2015، عن طريق اكتشاف نبضات القلب، وهي بحجم حقيبة اليد، ويتم تشغيلها بواسطة بطارية ليثيوم، وترسل موجات دقيقة منخفضة الطاقة، ويمكن أن تكشف الموجات عن حركات خفية، مثل النبض الخفيف للجلد الذي يكشف عن دقات القلب.

 

ومن ضمن مزايا ناسا فايندر، مقارنة بالميكروفونات وأدوات البحث والإنقاذ التقليدية الأخرى، أنه ليس من الضروري أن يكون الشخص واعيًا حتى يعثر عليه، فيكفي النبض.

 

ويوجد أيضا مشروع سرفال الذي يسمح للهواتف الاتصال ببعضها البعض، حتى في حال لم يكن هناك شبكة، يوجود أيضا نظان تيرا لتمكين التواصل بين المنظمات الإغاثية لتنظيم الجهود.

 

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news