عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لبنان ينهار.. ماذا يفعل بعد قرار الفديرالي الأمريكي؟

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

يعاني لبنان من انهيار كبير في سعر صرف الليرة أمام الدولار، فضلا عن ارتفاع كبير فى أسعار الوقود، وتسائل الخبراء عن معاناة المواطنين بعد القرار الجديد للفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة.

 

وشهدت الليرة اللبنانية انهيارا كبيرا، اليوم الأربعاء، سواء على المنصة الرسمية أو في السوق غير الرسمية، وذلك بالتزامن مع أول أيام العمل بقرار تخفيض سعر الصرف الرسمى فى البنوك بقيمة تناهز الـ 90 % من السعر المعمول به على مدار 25 عاما.

 

ونتج عن ذلك زيادة كبيرة فى أسعار الوقود كافة لتصل إلى مستويات غير مسبوقة على الإطلاق.

 

حجم التداول اليوم بلغ 25 مليون

 

تأثير قرار الفيدرالي الأمريكي اليوم على الجنيه المصري (فيديو)

 

وأعلن مصرف لبنان المركزى أن حجم التداول على المنصة الرسمية لهذا اليوم بلغ 25 مليون دولار أمريكى بمعدل 42000 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة، وذلك بارتفاع قدره 4 آلاف ليرة دفعة واحدة عن معدل سعر الصرف أمس والذى بلغ 38 ألف ليرة لبنانية للدولار الواحد، وهو السعر المعتمد منذ 27 ديسمبر الماضى حين تقرر آنذاك تخفيض سعر الليرة على المنصة الرسمية من 31200 ليرة للدولار الواحد.

 

63500 ليرة لبنانية للدولار

 

 

وفي السوق غير الرسمية، وصل سعر الصرف 63500 ليرة لبنانية للدولار الواحد وهو أدنى مستوى لليرة اللبنانية على الإطلاق بعدما كان متوسط سعر الصرف في مستهل تعاملات اليوم يتراوح ما بين 57500 ليرة للدولار و59000 ليرة.

 

وأدى الانهيار الجديد فى سعر صرف السوق غير الرسمية إلى رفع أسعار كافة أنواع الوقود فى البلاد بشكل ملحوظ في جدول تسعير صدر مساء اليوم لاعتماد تسعير الوقود على سعر صرف السوق الموازية.

 

رفع أسعار كافة أنواع الوقود فى لبنان

الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة .. والدولار يتأهب لموجة جديدة

 زاد سعر صفيحة بنزين 95 أوكتان بقيمة 78 ألف ليرة لتصل إلى مليون و160 ألف ليرة لبنانية، كما زاد سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان بقيمة 79 ألف ليرة لتسجل 1186000 ليرة لبنانية. وارتفع سعر صفيحة المازوت بقيمة 79 ألف ليرة لتسجل 1197000 ليرة، كما بلغ سعر قارورة الغاز للاستخدام المنزلي 734 ألف ليرة لبنانية بزيادة قدرها 49 ألف ليرة.

 

الفيدرالى الأمريكى يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة

 

بينما قالت وكالة رويترز إن البنك الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس إلى 4.75%.

 

ويسعى مسئولو مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي لإبطاء زيادات أسعار الفائدة للاجتماع الثاني على التوالي ومناقشة مدى ارتفاعها بعد اكتساب المزيد من الثقة في أن التضخم سيتراجع هذا العام، بحسب ما ذكرته صحيفة "وول ستريت" الأمريكية، ويمكن أن يبدأ التداول فيما بين مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في 31 يناير – 1 فبراير لبحث مقدار التراجع في الإنفاق والتضخم الذي سيحتاجون إلى رؤيته قبل إيقاف ارتفاع الأسعار مؤقتًا في فصل الربيع القادم.

 

رفع أسرع سلسلة من زيادات أسعار الفائدة

 

ولمكافحة التضخم المرتفع العام الماضي، قام الاحتياطي الفيدرالي برفع أسرع سلسلة من زيادات أسعار الفائدة منذ أوائل الثمانينيات، ورفع سعر الفائدة القياسي على الأموال الفيدرالية بمقدار 4.25 نقطة مئوية.  

 

ويتوقع المستثمرون في أسواق العقود الآجلة لأسعار الفائدة أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بزيادتين إضافيتين بمقدار ربع نقطة - في الاجتماع القادم ومرة أخرى في الاجتماع اللاحق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في منتصف مارس.

 

رفع أسعار الفائدة مهم لمواجهة التضخم

 

وأكد رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى جيروم باول أن رفع أسعار الفائدة مهم لمواجهة التضخم وتحقيق استقرار الأسواق، مشيرا إلى أن التضخم العالى يضر بالقدرة الشرائية، كما أكد أن الفيدرالى الأمريكى ملتزم بإعادة نسب التضخم إلى 2%.

 

وأضاف باول أن اقتصادنا تباطأ بشكل كبير، ومستوى التضخم فوق المعدل المستهدف، مؤكدا "لم نصل بعد إلى معدلات فائدة كافية لكبح التضخم".