عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة .. والدولار يتأهب لموجة جديدة

دولار
دولار

قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء، برفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 0.25 نقطة أساس تمشيا مع توقعات السوق.

 

وتعد هذه الزيادة التي عزم الفيدرالي الأمريكي عليها الثامنة منذ بدء الزيادات التي بدأت في مارس 2022، وهي ما تساعد على رفع سعر الدولار.

 

اقرأ أيضا.. "الفيدرالي الأمريكي" يرفع الفائدة 25 نقطة أساس

 

ويستهدف مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذه الارتفاعات لخفض التضخم الذي، على الرغم من الدلائل الأخيرة على التباطؤ، لا يزال يقترب من أعلى مستوى له منذ أوائل الثمانينيات.

 

تأثير رفع سعر الفائدة على الاقتصاد

 

ووفق خبراء اقتصاد، أنه كان من المتوقع رفع  البنك الفيدرالي الأمريكي الفائدة  وفق أهدافه لنجاح في السيطرة على التضخم، والرجوع بها إلى المستهدف وهو 2%.

 

وحول تأثير رفع سعر الفائدة على الاقتصاد المصري، أكد خبراء الاقتصاد أن هذا الأمر سيكون ضئيلا على الاقتصاد المصري والجنيه المصري، كما يؤثر على الأسواق الناشئة، والمستثمرين الذين يستثمرون في الدين المحلي لهذه الدول؛ الأمر الذي

يدفعها لرفع الفائدة لحماية عملتها الوطنية.

 

 

تثبيت معدلات الفائدة

 

ويرى خبراء الأقتصاد، أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري تتجه من خلال اجتماعها  غدا الخميس 2 نوفمبر 2023، نحو تثبيت معدلات الفائدة على الإيداع والإقراض للحفاظ على معدلات نمو الاقتصاد المصري.

 

وتتجه  لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي وفق خبراء الإقتصاد إلى التثبيت وعدم رفع معدلات الفائدة مجدداً خلال اجتماعاتها فى 2023.

 

وتوقع خبراء يقوم البنك المركزي برفع الفائدة بوتيرة جديدة بين حدود الـ1 و2%، وذلك لسيطرة على معدلات التضخم المسجلة 21.9% بحسب بيانات الجهاز المركزي لتعبئة العامة والإحصاء، عن شهر ديسمبر الماضي.

 

 

لمزيد من الأخبار.. اضغط هنا