رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيمان كريم تطالب بتشديد عقوبة مخالفي كود الإتاحة لذوي الإعاقة

إيمان كريم المشرف
إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي لذوي الإعاقة

طالبت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي لذوي الإعاقة، بضرورة تشديد العقوبة على من يخالف تطبيق كود الإتاحة لذوي الاعاقة على الطرق والأرصفة والمواصلات، وجاء ذلك خلال حضورها لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان.

 

وشددت "كريم"، بضرورة اتخاذ إجراءات رادعة وبشكل فوري وسريع في حال مخالفة كود الإتاحة، وتنفيذ ما ورد في القانون رقم 10 لسنة 2018 من حقوق ذوي الإعاقة، وكذلك تغليظ عقوبة مخالفتها، كما تم في تشديد عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة، ونتج عنها تراجع الشكاوى التي ترد للمجلس في هذا الشأن.

 

اقرأ أيضاً. "القومي للإعاقة" يؤكد أهمية الاستثمار في الأشخاص ذوي الهمم

 

 

 

وقالت إيمان كريم، أن أكواد الاتاحة موجودة بالفعل ولكن ليست في كل المناطق، و الإشكالية الحقيقية تكمن في التطبيق، منوهة إلى الدور الذي يقوم به المجلس

في التنسيق والتعاون مع كافة الجهات من أجل تطبيق كود الإتاحة، بل أن المجلس أيضاً يقوم بتشكيل لجان لمراجعة الاتاحة في الأماكن والمباني والمنشآت.

 

وكان آخرها اللجنة التي تم تشكيلها لمراجعة هذا الامر في المتحف المصري الكبير المقرر افتتاحه قريبا.

 

وأشارت الدكتورة إيمان كريم، أن  هناك أماكن صديقة لكود الإتاحة ومن الواجب حصرها وإعداد قائمة بها، وعلى الرغم من جهود الدولة في توفير أكواد الإتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة، إلا أننا نعاني من إشكالية غياب الوعي المجتمعي في التعامل مع حقوق هذه الفئة.