رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"القومي للإعاقة" يؤكد أهمية الاستثمار في الأشخاص ذوي الهمم

الدكتورة إيمان كريم
الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص

شاركت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، في مؤتمر اتحاد المستثمرات العرب، الذي يقام بمحافظة الأقصر تحت عنوان "الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي" "المجتمع المدني والتنمية المستدامة"، خلال الفترة من ٢٦ إلى ٣٠ أكتوبر الجاري، تحت رعاية مجلس الوزراء المصري وجامعة الدول العربية.

 

اقرأ أيضاً.. القومي للإعاقة يشارك في الدورة 27 لمؤتمر لتغير المناخ COP 27

 

وفي إطار متصل  الدكتور إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة، أن الدولة المصرية بذلت الكثير من الجهود في سبيل دعم قضية الإعاقة، وعلى رأسها القيادة السياسة التي كان لها دورًا رئيسًا في هذا الدعم،  وتكللت هذه الجهود بتخصيص عام 2018 عامًا للأشخاص ذوي الإعاقة، وإصدار القانون رقم 10 سنة 2018، الذي من خلاله تحقق الدولة بنود الاتفاقيات الدولية، وبنود الاستراتيجية الوطنية 2021 إلى 2026، التي نصت على الإطار الحقوقى والتنظيمى للأشخاص ذوى الإعاقة.

 

 

وجهت "كريم" خلال كلمتها بالمؤتمر، الشكر والتحية للرئيس عبدالفتاح السيسي قائد العمل الوطنى لدعمه الدائم والمستمر لذوى الإعاقة، وللدكتورة هدى يسي الداعمة للسيدات والمرأة.

 

 

وأشارت في بيان صحفي صادر عن المجلس، إلى أن الجمهورية الجديدة قائمة على التنوع الاقتصادي والمعرفة والعدالة والاندماج الاجتماعى، وتهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة، الأمر الذي يتطلب معه الاستثمار فى الأشخاص ذوى الإعاقة، والاهتمام بأسرهم، من خلال تمكينهم اقتصاديًا، والعمل على توفير الموارد اللازمة لهذه العملية في كل مؤسسات الدولة بما يضمن الاستثمار فيهم، ويعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة لهم، ويحقق العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية المنشودة بسواعد جميع أفراد المجتمع.

 

 

أكدت الدكتورة إيمان كريم، على أن الأشخاص ذوي الإعاقة يواجهون تحديات واضحة، منها مجال العمل الذي يشهد

معدلات تشغيل منخفضة، حيث تؤاجع معدل التشغيل إلى 21.3% مقابل 40.2%، كما انخفضت نسبة مشاركة الإناث في العمل بالنسبة للذكور لتصل إلى 7.4% مقابل 30.3% .

 

 

طالبت "كريم"، بتوفير فرص التدريب المهنى للأشخاص ذوى الإعاقة، بما يضمن حصولهم على وظائف مناسبة ليساهموا فى تنمية الوطن، ونبذب التمييز على أساس النوع، مع مراعاة تطبيق نسبة ال 5%  الخاصة بالعمل لدى جميع الشركات والمؤسسات العامة والخاصة، مع العمل على تذليل العقبات، مشيدة بمبادرة حياة كريمة ودورها فى تنمية حياة الأسر والأطفال ذوى الإعاقة.

 

وخلال المؤتمر، تم تكريم الدكتورة إيمان كريم لجهودها المبذولة في مجال العمل وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، تقديم الدعم المستمر للمجتمع المدني،  لكي يقوم بدوره في تمكين ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير فرص عمل مناسبة لهم، بما يسمح لهم بالاستقلالية والحرية في ممارسة حياتهم .

 

 

جدير بالذكر أن مؤتمر  "الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي" انطلقت فعالياته الخميس الماضي،  وقامت بافتتاحه السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالإنابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء .

 

لمزيد من الأخبار والتقارير على بوابة الوفد اضغط هنــــــــــــــــا