رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مصر وأذربيجان.. علاقات سياسية واقتصادية متينة

مصر وأذربيجان
مصر وأذربيجان

تواصل القيادة السياسية في مصر وأذربيجان على بذل الكثير من الجهود لتعزيز التعاون بين البلدين، وتحسين العلاقات بمختلف المجالات، ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد ظهر اليوم الجمعة، إلى مدينة باكو عاصمة أذربيجان في زيارة رسمية، في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين.

 

 

اقرأ أيضًا:- نشاط وزارة القوى العاملة في الأسبوع الأخير

 

زيارة الرئيس إلى أذربيجان

 

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية إن زيارة الرئيس إلى أذربيجان ستشهد عددًا من اللقاءات المكثفة، وأهمها عقد مباحثات مع رئيس أذربيجان "إلهام علييف"، وذلك لبحث آفاق تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين، فضلًا عن النظر في سبل التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين على الصعيدين الدولي والإقليمي.

 

 أحداث فوضى وعنف 

 

وقد عبر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عقب زيارة الرئيس، عن تقدير بلاده الكبير للرئيس عبد الفتاح السيسي، وقيادته الحكيمة التي حافظت على الأمن والاستقرار في مصر، عقب ما شهدته المنطقة من أحداث فوضى وعنف خلال ما عرف بالربيع العربي.

 

 

 احتفالية قيام الجمهورية الهندية

 

وأعرب رئيس وزراء الهند، خلال لقائه مع الرئيس السيسي، عن تقديره للنهضة التنموية غير المسبوقة التي تشهدها مصر حاليًا، وهو ما يجعل الهند قيادة وشعبًا تتشرف بزيارته، كضيف شرف رفيع المستوى في احتفالية قيام الجمهورية الهندية.

 

 العلاقات المصرية الأذربيجانية

 

بدأت العلاقات المصرية الأذربيجانية، على أساس قوى من التماثل والتقارب، حيث أن شعبا البلدين تربطهما قيم ثقافية مشتركة وعادات وتقاليد متقاربة وموقع جغرافى وإستراتيجى هام لكل منهما فى منطقته، صداقة وأخوة بين قيادتى البلدين جعلتهم جسدا واحدا. 

 

 

العلاقات الثنائية بين البلدين 

 

 فى سبتمبر 2020 ، أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن متابعتها ببالغ الاهتمام تطورات الأوضاع المتسارعة بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم "ناجورنو- كاراباخ"، وناشدت الطرفين بضبط النفس ووقف التصعيد.

 

وفى يوليو 2020،  بعث الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ببرقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة ٢٣يوليو ١٩٥٢، ووجه الرئيس الأذربيجاني، التحية للرئيس السيسي والشعب المصري، نيابة عنه وعن شعب أذربيجان.

 

التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية

 

وأشاد "علييف" بمستوى التعاون والتنسيق الذي وصلت إليه العلاقات المصرية الأذربيجانية، وكذلك مستوى التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية وخاصة في منظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز. كما أعرب عن ثقته في استمرار التعاون بين البلدين وتقدمه لمصلحة الشعبين المصري والأذربيجاني.

 

و فى مايو 2020، بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببرقية تهنئة لرئيس جمهورية أذربيجان ألهام علييف بمناسبة ذكرى الاحتفال بيوم الجمهورية.

 

حجم التبادل التجارى 

 

 وصل حجم التبادل التجاري 25 مليارا و885.6 مليون دولار أمريكي خلال أشهر يناير – يونيو من 2022 ومن جملتها حجم التصدير 19 مليارا و528.6 مليون دولار وحجم التوريد 6 مليارات و357 مليون دولار، الأمر الذي قاد إلى تشكل فائض إيجابي في التجارة الخارجية 13 مليارا و171.6 مليون دولار.

 

حجم التجارة الخارجية

 

وقد ارتفع حجم التجارة الخارجية بنسبة 73.4 في المائة وحجم الواردات بنسبة 14.4 في المائة مقارنة بنفس الشهر من 2021 وأما حجم الصادرات فانخفاض بنسبة 2.9 في المائة.

 

فيما تم تصدير 91.5 في المائة من الصادرات إلى إيطاليا وتركيا وروسيا والصين وأوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإسرائيل والهند وفرنسا وإسبانيا والجمهورية التشيكية وجورجيا وإيران وأستراليا وبرتغال وكرواتيا وتونس.

 

 القيمة الإجمالية للمنتجات المستوردة

 

شكلت حصة روسيا 18.6 في المائة من القيمة الإجمالية للمنتجات المستوردة وتركيا 16.6 في المائة وحصة الصين 14.8 في المائة و4.8 في المائة في كازاخستان و4.4 في المائة في ألمانيا و3.5 في المائة

في إيران و2.7 في المائة في الولايات المتحدة الامريكية و2.3 في المائة في إيطاليا و2.1 في المائة في أوكرانيا و1.9 في المائة في اليابان و1.8 في المائة في كوريا وتركمنستان وفرنسا والمملكة المتحدة و1.4 في المائة في الهند والمائة في أوزبكستان وبيلاروسيا وإندونيسيا و0.9 في المائة في البرازيل وجورجيا و0.8 في المائة في بولندا وفيتنام و13.3 في المائة في دول أخرى.

 

الآلات والأجهزة الكهربائية والمعدات

 

وجاءت أغلبية الاستيراد الآلات والأجهزة الكهربائية والمعدات والمنتجات الغذائية والمركبات وأجزائها والمعادن الحديدية ومصنوعاتها والبلاستيك ومصنوعاتها والخشب ومصنوعاته والمستحضرات الصيدلانية ومنتجات التبغ والأثاث وأجزاؤها.

 

توقيع العديد من الاتفاقيات ووثائق التعاون 

 

فى عام 2022 نتج عن الدورة الخامسة من اللجنة المصرية الأذربيجانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني.

 

وتم توقيع 5 وثائق تعاون( فبراير) تمثلت فيما يلي:

 

وتم توقيع بروتوكول الدورة الخامسة للجنة المشتركة المصرية الأذرية المتضمن عدداً من المجالات، فيما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمصر ووكالة تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة بأذربيجان.

 

 

 مذكرة تفاهم خاصة بإنشاء مجلس الأعمال المصري الأذرى

 

وقد تم توقيع مذكرة تفاهم خاصة بإنشاء مجلس الأعمال المصري الأذرى بين وزارة التجارة والصناعة بمصر ومؤسسة ترويج الصادرات والاستثمار بأذربيجان، اضافة الى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين ميناء الإسكندرية بمصر وميناء باكو بأذربيجان.

 

وتم توقيع مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين جمعية رجال الاعمال المصريين بمصر ومؤسسة ترويج الصادرات والاستثمار بأذربيجان، تهدف هذه المذكرة إلى دعم الشراكة بين القطاع بكلا البلدين.

 

 وفي عام 2018 محضر الاجتماع الرابع للجنة الحكومية الدولية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والعلمي بين جمهورية أذربيجان وجمهورية مصر العربية في (22 فبراير). كجزء من الاجتماع الرابع للجنة المشتركة.

 

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين AZPROMO وهيئة تنمية الصادرات المصرية (EDA) وAZPROMO وهيئة الاستثمار في المنطقة الحرة (22 فبراير).

 

وفى عام2017، وقع اتحاد الكتاب في أذربيجان ومصر اتفاقية تعاون بين البلدين.

 

دعوة رئيس الوزراء الهندي

 

والجدير بالذكر أنه قد توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح الثلاثاء الماضى،  إلى مدينة نيودلهي عاصمة جمهورية الهند، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام ١٩٥٠"، ثم بعدها، زيارة إلى أذربيجان اليوم، في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين.