رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نشاط وزارة القوى العاملة في الأسبوع الأخير

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة حسن شحاتة

 تنشر "الوفد" حصاد وزارة القوى العاملة خلال الأسبوع الأخير، والتي يأتي على رأسها الاهتمام بذوي الهمم واستيفاء نسبة الـ 5% في المؤسسات، ومستحقات العمال المصريين في الخارج.

(اقرأ أيضًا) القوى العاملة في 2022| عام التحديات والإنجازات

رعاية ذوي الهمم

ترأس وزير القوى العاملة حسن شحاتة، أول اجتماع للوحدة المركزية لمتابعة تدريب وتشغيل ورعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرًا إلى سرعة تفعيل بروتوكول التعاون الذي جرى توقيعه مؤخرًا بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، تنسيقًا بين وزارات القوى العاملة والاتصالات والتضامن الاجتماعي بشأن التعاون لإدماج ذوي الإعاقة في المجتمع تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

استيفاء نسبة الـ5%

تسلم وزير القوى العاملة حسن شحاتة، من مديري المديريات بالمحافظات حصر مبدئي وأرقام أولية بأعداد المنشأت وعدد العمالة بها، ونسبة استيفاء الـ5% للأشخاص ذوي الإعاقة فيها، وتحديد النِسب المتبقية، وذلك تمهيدًا للانتهاء من قاعدة بيانات كاملة بشأن المنشآت والأعدد المطلوب تعينها طبقًا للقانون رقم 10  لسنة 2018.

صندوق الطوارئ

أعلن مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال برئاسة وزير القوى العاملة حسن شحاتة، في اجتماعه  بديوان عام وزارة القوى العاملة، أن قيمة الإعانات المنصرفة خلال النصف الأول من العام المالي من 1 يوليو 2022 حتي 31 ديسمبر 2022، بلغت 32.1 مليون جنيه استفاد منها 9103 عاملًا يعملون في 229 منشأة، في مقابل 668.5 مليون جنيه في العام المالي السابق بالكامل خلال الفترة من 1-7-2021 حتى 30-6-2022، وأغلبها إعانات لمنشآت سياحة تأثرت بتداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

تمويل التدريب والتأهيل

أعلنت وزارة القوى العاملة، أن مجلس إدارة صندوق تمويل التدريب والتأهيل، كشف عن حجم مساهماته في عملية التدريب المهني خلال الـ 6 أشهر الماضية، خلال الفترة من 1 يوليو

2022، وحتى 31 ديسمبر 2022.

وقال أنها بلغت 22.7 مليون جنيه، بينما كانت خلال العام المالي السابق بالكامل خلال الفترة من 1 يوليو

2021، حتى 30 يونيو 2022، تبلغ 18.2 مليون جنيه.

الاستراتيجية الوطنية للتشغيل

واصلت وزارة القوى العاملة، هذا الأسبوع جلساتها التي يتم تنظيمها بالتعاون مع مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، لإعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل في أسرع وقت ممكن، تنفيذًا لتوجيهات وزير القوى العاملة حسن شحاتة، خلال الجلسة السابقة التي شارك فيها الوزير.

مستحقات عمالنا في الأردن

أعلنت وزارة القوى العاملة، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، تابع مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، عملية تحويل القائمة الـ 110  من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 28 عامل مصري لدى المؤسسة، غادروا عمان نهائيًا.

الوصايا الـ11 من القوى العاملة

أعلنت وزارة القوى العاملة، 11 توصية وتنبيه للمصريين الراغبين في العمل بالمملكة الاردنية الهاشيمة، موضحة أنه تلاحظ خلال الفترة الماضية وقوع البعض في فخ الشركات الوهمية التي تقوم بالنصب والاحتيال على الراغبين في العمل بالخارج خاصة الأردن.

حقوق مصريين في السعودية

جددت وزارة القوى العاملة، مناشدتها وتوجيهها لـ 529 مصريًا من العاملين الحاصلين على أحكام قضائية بمستحقاتهم المالية لدى شركة سعودي أوجيه للمقاولات بسرعة تحديث بياناتهم على منصة استحقاق  ضماناً لحقوقهم فى حال بيع أصول الشركة وسداد الديون.

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع الوفد