رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"حقل النرجس".. أهم اكتشافات البترول للعام الحالي باحتياطى 3 تريليونات قدم مكعب

حقل النرجس
حقل النرجس

 حقل النرجس من أهم الاكتشافات الجديدة التى أعلنت عنها وزارة البترول والثروة المعدنية فى نطاق آبار الغاز الطبيعى، وحظي باهتمام كبير نظرًا لما يمثله من أهمية فى نطاق ثروة مصر من الغاز الطبيعى، وقد وضعت الوزارة خطة بالتعاون مع شركائها، ومن المنتظر الإعلان عنها بداية عام 2023.

 

وتم الإعلان عن حقل النرجس من خلال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الذى أعلن عن تحقيق شركة "شيفرون" العالمية، اكتشافًا جديدًا للغاز الطبيعي بمصر، في مناطق امتيازها بمنطقة النرجس البحرية، بالبحر المتوسط، بواسطة سفينة "ستينا فورث".

 

تفاصيل حقل النرجس:

 يتميز حقل نرجس بمميزات عدة، بينما يظل حقل ظهر فى صدارة حقول الغاز الطبيعى التى تم اكتشافها، ومن أهم الصفات التى يتصف بها حقل النرجس:

- يبلغ احتياطي حقل النرجس 3.5 تريليون قدم مكعب غاز طبيعى.

- يقع حقل النرجس في المنطقة الشمالية الشرقية أمام العريش.

- شركتا شيفرون الأمريكية وإيني الإيطالية، يمتلكان حصتين متساويتين من حقل "نرجس إكس 1" بنسبة 45%، بينما تبلغ حصة الشريك المصري المتمثل في شركة ثروة 10%.

 

عامان على الأقل لاستشعار آثاره على الاقتصاد المصري:

 علق الدكتور رمضان أبوالعلا، أستاذ هندسة البترول والطاقة، على

أهمية حقل النرجس، أنه يعتبر من أهم الاكتشافات التى أعلنت عنها وزارة البترول والثروة المعدنية، لكنه لا يضاهى ضخامة إنتاج حقل ظهر الذى يعتبر أكبر حقول الغاز المكتشفة فى البحر المتوسط، مشيرًا إلى أن إنتاج حقل النرجس يبلغ 3.5 تريليون قدم مكعب غاز طبيعى فى مقابل 30 تريليون قدم مكعب لحقل ظهر.

 

 وتابع أبو العلا، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن إنتاج حقل النرجس يبلغ حوالى 10% من إنتاج حقل ظهر، مازال أمامه عامان على الأقل حتى نلمس آثاره على القطاعين الاقتصادى والبترولى فى مصر، منوهًا بأن  شركة شيفرون تعمل في مصر للمرة الأولى ومعظم الآبار الجديدة التى يتم اكتشافها فى هذه المنطقة تتسم بكمية احتياطى الغاز نفسه.

 

 

 

لمتابعة المزيد من الموضوعات اضغط هنا