رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

نشاط وزارة القوى العاملة في أسبوع

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة في دير سانت كاترين

 شهدت وزارة القوى العاملة، نشاطًا مكثفًا، خلال الأسبوع الأخير، إذ قام الوزير حسن شحاتة، بجولة في محافظة جنوب سيناء، وزيارة لعدد من المواقع المهمة ومن بينها دير سانت كاترين، ومشروع التجلي الأعظم، فضلًا عن حضور المؤتمر العمالي الدولي.

 

 (اقرأ أيضًا) القوى العاملة تعلن عودة عمل شركات بالشرقية بعد مفاوضات ناجحة

 

 وفي هذا التقرير، ترصد "الوفد" حصاد وزارة القوى العاملة في أسبوع.

 

 جولة في جنوب سيناء:

 استقبل اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وزير القوى العاملة حسن شحاتة بمطار شرم الشيخ.

 شارك شحاتة في مؤتمر عالمي دولي بشرم: الحوار الاجتماعي بين الشركاء الاجتماعيين سبيل للتنمية والاستقرار في مواقع العمل وزيادة الإنتاج.

 وقام وزير القوى العاملة بزيارة دير سانت كاترين وهنأ الرهبان بذكرى استشهاد "القديسة"، كما تفقد مشروع التجلي الأعظم بجنوب سيناء وسلم شهادات تأمين لعمالة غير منتظمة.

 وافتتح ملتقى توظيف بطور سيناء لتوفير فرص عمل، فضلًا عن تسليم عقود لذوي الهمم ووثائق تأمين جديدة للعمالة غير المنتظمة.

 واختتم وزير القوى العاملة، جولاته بجنوب سيناء بتفقد وحدة تدريب متنقلة بطور سيناء.

 حقوق المرأة:

 التقى وزير القوى العاملة، كريستين عرب، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وفريق عمل هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمكتب مصر، لبحث أوجه التعاون في الملفات والقضايا المشتركة.

 قال إن الدولة المصرية تُولى اهتمامًا كبيرًا لتمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا، وتوفير حياة كريمة لها، وأن مصر الدولة الأولى فى العالم التى أطلقت "الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030" للمزيد من تقلدها أرفع المناصب التشريعية والتنفيذية.

 

 دوران عجلات الإنتاج:

 من ضمن أهم أنشطة الأسبوع، المفاوضات الجماعية الناجحة التي تسببت في دوران عجلة الإنتاج من أجل التنمية، والتي تحث جميع مديريات القوى العاملة على التواصل مع المنشأت الصناعية والإنتاجية لتعزيز علاقات العمل بين طرفي العملية الانتاجية "صاحب العمل والعامل"، من أجل زيادة الإنتاج.

 

 إعانات وخدمات وفرص عمل:

 تقرر صرف إعانات استثنائية قدرها مليون و245 ألف

جنيه لعمال الزراعة ضحايا الحادث المروري بمحافظة البحيرة، بداية الشهر الجاري.

 وقالت القوى العاملة، إن 20 عاملًا سوف يستفيدوا من تلك الإعانات الاستثنائية منهم 11 متوفيًا، و9 مصابين، موضحة أن كل متوفى سوف تحصل أسرته على مبلغ 100 ألف جنيه من شركة التأمين، و10 آلاف جنيه من حسابات العمالة غير المنتظمة التابعة للوزارة.

 ويحصل المُصاب على إعانة قدرها 5 آلاف جنيه من حسابات العمالة غير المنتظمة، فضلًا عن مصاريف علاج إضافية من شركة التأمين، وفقًا للظروف الصحية لكل حالة.

 معايير العمل الدولية:

 نظمت وزارة القوى العاملة بالتعاون مع مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، الجلسة التعريفية الثالثة حول معايير العمل الدولية والمساواة بين الجنسين، على مدار يومي 14-15 ديسمبر، في العين السخنة، وذلك في إطار مشروع النهوض بالعمل اللائق فى شمال أفريقيا "أضواء".

 

 حماية العمال المصريين في الخارج:

 نجحت المكاتب العمالية بالخارج في إعادة المستحقات والحقوق المشروعة، للعمال المصريين بالخارج، إذ تم تحويل 8 ملايين جنيه مستحقات 12 مصريًا توفوا بالسعودية.

 وأعلنت القوى العاملة، بالأسماء عن تأشيرات عودة لـ85 عاملًا مصريًا انتهت إقامتهم بالسعودية، ونجح مكتب لبنان في تسوية أوضاع 64 مصريًا تعرضوا للنصب من "شركات وهمية".

 طالع المزيد من الأخبار عبر موقع الوفد.