رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عودة أنفلونزا الخنازير تثير الذعر ببلدان العالم

انفلونزا الخنازير
انفلونزا الخنازير

 أثارت أنباء انتشار أنفلونزا الخنازير الذعر ببلدان العالم، عقب تصاعد الأنباء في الآونىة الأخيرة عن إصابة الآلاف من المواطنين بمختلف بلدان العالم بالفيروس بحسب الجهات الرسمية.

اقرأ أيضًا.. أنفلونزا الخنازير قاتلة لمرضى السكر

 

يأتي ذلك في الوقت الذي انتشرت فيه فيروسات الجهاز التنفسي وعلى رأسهم كورونا والمخلوي التنفسي تزامنًا مع الأجواء الشتوية التي تشهدها البلاد مع موسم المدارس الحالي واختلاط الأطفال بالإجواء الدراسية.


انتشار أنفلونزا الخنازير بروسيا


تشهد دولة روسيا انتشار لأنفلونزا الخنازير، بعد إعلان وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو من جهته انتشار مرض أنفلونزا الخنازير في مناطق روسية، مشددا على ضرورة التطعيم ضده.
وسُجل المرض في 74 منطقة روسية، بحسب ما أفادت به الهيئة الفدرالية الروسية لحماية المستهلك الروسية، حيث لا تزال أكبر نسبة تعود إلى فيروسات الأنف 13.3% وفيروسات (أرأس) 12% والفيروسات الرئوية 10.1% والفيروسات الغدية 7.2%.

 

إنفلونزا الخنازير بالكويت


من جهة أخرى تشهد بعض البلدان العربية انتشار لأنفلونزا الخنازير، فقد أفادت وسائل إعلام كويتية، بزيادة أعداد الإصابات بفيروس «H1N1» والذي يُعرف باسم أنفلونزا الخنازير داخل البلاد.
وقالت مصادر إن المستشفيات تشهد مئات المراجعين المصابين بالفيروس، والذي أصبح ينتشر بشكل موسع داخل البلاد تزامنًا مع عودة الطلاب للمدارس وارتفاع نسب الاختلاط والتجمعات.
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة الكويتية أنه مع بداية موسم الأمراض الفيروسية الحالي ارتفع ظهور الأعراض التنفسية، وفقًا لما ذكرته الصحيفة.


الإصابة بأنفلونزا الخنازير


فيما تأتي إفادة معظم حالات المراجعة لمراكز الرعاية الصحية الأولية وأقسام الطوارئ داخل المستشفيات، مشيرة إلى أنهم

يعانون من أعراض متشابهة كارتفاع درجات الحرارة، والعطس والكحة وضيق التنفس، ولكن أكدت  أن أغلب الحالات تتعافى وليس هناك أي حالات تم دخولها للمستشفيات بمضاعفات الإصابة.
ويمكن انتشار المرض عن طريق ملامسة الأسطح المحملة بالفيروس الخاص بأنفلونزا الخنازير، ويزداد أكثر عند  لمس العين أو الأنف أو الفم، ويقوم بمهاجمة  جدار الأنف ويدخل للحلق يليه الرئتين.
وتتعدد أعراض الإصابة بأنفلونزا الخنازير على غرار "الحمى والقشعريرة -السعال -التهاب الحلق -سيلان الأنف -تدميع العين -ألم الجسم -الصداع -الإجهاد -الإسهال -القيء والغثيان".


مضاعفات المرض


أفادت عدد من المواقع الطبية أن  المضاعفات الصحية المرتبطة بالإصابة بأنفلونزا الخنازير تتمثل في  أعراض عصبية كالتشنجات و فشل الجهاز التنفسي في حالة عدم العلاج الصحيح و الالتهاب الرئوي الخطير الذي يزيد من فرص تعرض حياتك للخطر .
وعن سيناريوهات العلاج فيمكن أخذ أدوية لتخفيف الأعراض المرتبطة بأنفلونزا الخنازير، أي حسب الأعراض يتم تحديد العلاج، وجميعها علاجات مرتبطة بنزلات الأنفلونزا العادية ولكن بتم إضافة التيموفلو لديها، لأنه مرتبط بعلاج أنفلونزا الخنازير.