رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تداعيات التغيرات المناخية على التربة

اليوم العالمي للتربة
اليوم العالمي للتربة

 يُحيي العالم في الخامس من ديسمبر كل عام اليوم العالمي للتربة، وذلك من أجل تركيز الاهتمام على أهمية التربة الصحية والدعوة إلى الإدارة المستدامة لموارد التربة، وتشجيع المجتمعات على تحسين صحتها.

 

 اقرأ أيضًا.. دراسة تفجر مفاجأة حول تأثير التغير المناخي على الأرض

 

 ويرجع تاريخ الاحتفال بهذا اليوم عندما أقر مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في دورته الثامنة والثلاثين بالإجماع اليوم الدولي للتربة يوم 22 يوليو عام 2013م، ثم تم اعتماده رسميًا من الجمعية العامة في دورتها الثامنة والستين، وتم إعلان هذا اليوم يومًا عالميًا للتربة.

تربة

 ويأتي شعار الاحتفال هذا العالم تحت شعار "التربة:حيث يبدأ الغذاء"، وذلك يهدف إلى إذكاء الوعي بأهمية صون النظم الإيكولوجية الصحية ورفاة الإنسان ومواجهة التحديات المتزايدة في إدارة التربة، وإذكاء الوعي بالتربة.

 ولكن يمكن القول، أن التغيرات المناخية لها تأثير سلبي على التربة، حيث تتحكم العوامل المناخية في التربة منها درجة الحرارة، وهطول الأمطار.

وتشير بعض الدراسات إلى أن  تغير المناخ يؤدي إلى زيادة طاقة تدمير معادن التربة بسبب تراكم المعادن المقاومة للعوامل الجوية، مما سيؤدي إلى فقدان وظيفة التربة للحفاظ على الخصوبة وزيادة الاعتماد على الأسمدة المعدنية.

التربة

 - كما يؤثر تغير المناخ على مستويات رطوبة التربة من خلال التغيرات التي يسببها المناخ في الغطاء النباتي، ومعدلات نمو النبات، ومعدلات استخراج مياه التربة

بواسطة النباتات وتأثير مستويات ثاني أكسيد الكربون المحسنة على إنتاج النبات.

 - كما يؤدي التغير المناخي إلى الجفاف عن طريق تقليل الرطوبة المتاحة وتغيير أنماط الدوران وزيادة درجات حرارة الهواء، من بين العوامل المختلفة التي تتحكم في عملية تنمية التربة.

 -وقد تؤدي زيادة الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز، إلى نقص المياه وارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يتوقع معه تأثر النبات الطبيعي.

 - وقد أكدت الأمم المتحدة أن التربة مثل البشر تحتاج إلى إمدادات متوازنة ومتنوعة من العناصر الغذائية وبكميات مناسبة لتكون صحية، وتفقد النظم الزراعية المغذيات مع كل حصاد، وإذا لم تدر التربة إدارة مستدامة، فإن خصوبتها تقل تدريجيًا، مما ينتج عنه نباتات تفتقر إلى المغذيات.

 موضوعات ذات صلة:

 دراسات: تغيرات المناخ تؤثر على النظام البيئي سلبًا

 مصر تواجه تغيرات المناخ بأقل نسبة انبعاث للملوثات