رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تخطى الـ 104 ملايين نسمة.. الزيادة السكانية سرطان يحتاج لاستئصاله

التضخم السكاني
التضخم السكاني

 الزيادة السكانية، كابوس يهدد المجتمع المصري، ويمثل خطورة كبيرة عليه، إذ لم تلبث الساعة السكانية أن تتوقف دقيقة واحدة من دون تسجيل مواليد جدد، حتى سجلت زيادة تخطت الربع مليون نسمة في أقل من شهرين، ليصل عدد سكان مصر في الوقت الحالي إلى 104 ملايين 252 ألفًا و444 نسمة.

 

 (اقرأ أيضًا) معدل النمو السكاني في مصر يفوق الصين بـ4 أضعاف

 

 وتعد مصر هى الأولى عربيًا من حيث الزيادة السكانية، والثالثة أفريقيًا، والـ 14 على مستوى العالم، لذا تشكل تلك الأزمة تحديًا كبيرًا للدولة.

 وقال الباحث والمحلل الاقتصادي، أحمد أبو على، إن الأزمة السكانية والتضخم الكبير الذي تشهده مصر يعد من التحديات الكبيرة للدولة والحكومة، فعلى الرغم مما تقوم به الدولة المصرية من جهود كبيرة لمواجهة تلك المشكلة، إلا أنها مازالت تشكل خطورة كبيرة على مستقبل مصر.

 وأضاف أبو على في تصريحه

لـ"الوفد"، أن الأزمة السكانية ناتجة عن توارث المعتقدات والثقافات الخاطئة، لذا علينا تغيير تلك الموروثات والعمل على رفع وعي المواطنين وتثقيفهم، حتى نتمكن من تحقيق النمو الاقتصادي والحد من التضخم السكاني الذي يعد بمثابة النار التي تأكل في الهشيم.

 وأكد الباحث الاقتصادي، أن الزيادة السكانية تمثل ضغطًا كبيرًا على موارد الدولة، مما يزيد من نسب الفقر والبطالة، إذ أن المشروعات التنموية التي تنجزها الدولة لا تستطيع أن تحتوي تلك الزيادة الضخمة، وبالتالي فهى تمثل تهديد خطير للمجتمع المصري واقتصاده.

 

 طالع المزيد من الأخبار عبر موقع الوفد.