رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

معدل النمو السكاني في مصر يفوق الصين بـ4 أضعاف

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد بالقصر العيني، ومقرر المجلس القومي للسكان سابقًا، إن مصر شهدت زيادة سكانية في أخر 170 يومًا حوالي 750 ألف مولود جديد، وهذه الزيادة كبيرة جدًا، فمن المفترض ألا تكون الزيادة السنوية أكثر من 400 ألف مولود جديد.

اقرأ أيضًا: النائب ياسر الهضيبي يطالب "الصحة" بمراجعة ملف تنظيم الأسرة

وأضاف حسن في تصريحه لـ"الوفد"، أن معدل النمو السكاني في مصر يفوق دولة الصين بأربعة أضعاف، لافتًا إلى تقرير التوقعات السكانية في العالم لعام 2022، الصادر عن الأمم المتحدة في 11 يوليو 2022، والذي أكد أن أكثر من نصف الزيادة المتوقعة في عدد سكان العالم حتى عام 2050 في ثمانية بلدان تأتي مصر في مقدمتهم، ثم جمهورية الكونغو الديمقراطية، إثيوبيا، الهند، نيجيريا، باكستان، الفلبين، تنزانيا.

وأكد أستاذ مساعد النساء والتوليد بالقصر العيني، على ضرورة الربط بين معدل النمو الاقتصادي والسكاني، حيث تعد الزيادة السكانية هي

المشكلة الأم التي تنتج عنها كافة المشاكل التي تواجهها مصر من تعليم لعشوائيات للصحة وغيرها من الملفات التي تسعى الدولة لحلها والقضاء عليها، موضحًا أن الدولة تحقق إنجازات في كافة المجالات عدا ملف السكان.

وتابع: الحل الوحيد هو حوكمة ملف السكان، وتغير ثقافة التمييز والقضاء على مقولة "العيل بيجي برزقه"، بالإضافة إلى حاجتنا الشديدة للخطاب الديني المعاصر.

واختتم: يجب على كل أسرة ألا تنجب أكثر من طفلين وذلك لتحقيق معدل الثبات، مع ضرورة المباعدة بي الطفلين من 3 لـ5 سنوات للحصول على حقهم في الرعاية والتربية السليمة.

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع الوفد