عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

9 مشاهيرأعلنوا التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

التبرع بالأعضاء
التبرع بالأعضاء

 بين الحين والآخر تُثير قضية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة حالة من الجدل بين الأوساط في الرأي العام، فتعود من جديد محل اهتمام مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أعلنت أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب بالأمس، تبرعهم بأعضائهم بعد الوفاة.

 

 اقرأ أيضًا.. التبرع بالأعضاء البشرية بعد الوفاة بين موافقة البرلمان واختلاف الفقهاء وآراء المواطنين

 

 قالت النائبة إيناس عبدالحليم، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة قانون التبرع بالأعضاء في لجنة الصحة، إن أعضاء اللجنة أعلنوا تبرعهم بأعضائهم بعد الوفاة، تحفيزًا للمواطنين على التبرع بالأعضاء حال الوفاة إنقاذ حياة مرضى آخرين.

 فيما كشفت وزارة الصحة والسكان، تفاصيل أول نموذج للتبرع بالأعضاء، قائلة: "أن توثيق التبرع بالأعضاء بعد الوفاة لم يشترط القانون أن يكون في الشهر العقاري ولكن بشكل رسمي تعترف به الدولة، وبالتالي يمكن التوثيق في الشهر العقاري أو في الأماكن المخصصة عبر وزارة الصحة".

 وأشارت أن أشكال التوثيق كافة سيتم ربطها في وقت لاحق بالشبكة بالتوازي مع مركز مصر لزراعة الأعضاء، الموجود في مدينة ناصر الطبية التي وجه الرئيس بإنشائها.

 ولكن يمكن القول، أن هناك الكثير من المشاهير الذين أعلنوا تبرعهم بأعضائهم بعد الوفاة، ترصدها "بوابة الوفد"، خلال التقرير الآتى:

 

 إلهام شاهين:

الهام شاهين

 أعلنت الفنانة إلهام شاهين في وقت سابق عن تبرعها بأعضائها السليمة بعد وفاتها، لإحياء أي مريض بحاجة إلى هذه الأعضاء.

 منى عبدالغني:

منى عبدالغني

 أعلنت الإعلامية منى عبدالغني عن التبرع بأعضائها بعد الوفاة، لافتة أنها كانت تبحث عن أية وسيلة تسهل رغبتها في التبرع بالأعضاء، وتساءلت وقتها عن الشهر العقاري أو الجهات المختصة، مؤكدة أن هذه الوصية تسهل الأمر على من يرغب في التبرع بأعضائه.

 محمد سيد طنطاوي:

طنطاوي

 أوصى الدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الـزهر الشريف السابق، عن التبرع بأعضائه بعد الوفاة لتشجيع الناس على هذا الأمر، ولكنها لم تنفذ نظرًا لأن المستشار عمرو طنطاوي، نجل فضيلة الإمام الراحل قال: "إنه لم يتم تنفيذ الوصية لأن

الله سبحانه وتعالى أراد أن يتوفاه في المملكة العربية السعودية ويدفن في البقيع".

 فريدة الشوباشي:

فريد الشوباشي

 كما أعلنت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي عن تبرعها بالأعضاء عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي قائلة: "أؤكد بملء إرادتي وبأعلى صوت أنني متبرعة بجميع أعضاء جسدي بعد وفاتي لأي محتاج لها ويارب كل الناس ربنا يشفيها، ويارب كل الناس تقدر تساعد بعض، وكل واحد يخفف آلام الآخر".

 خالد الجندي:

خالد

 أبدى الدكتور خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، موافقته قائلًا: "أعلن تبرعي بجسدي بعد وفاتي".

 محمد الغيطي:

الغيطي 

 أعلن الإعلامي محمد الغيطي تبرعه بأعضائه بعد وفاته قائلًا: "أنا بعتبر دي وصية على الهواء، لو مت أنا متبرع بأعضائي السليمة بعد وفاتي معنديش أية مشكلة".

 عمرو أديب:

أديب

 كما أبدى الإعلامي عمرو أديب موافقته على المبدأ قائلًا: "لو تسألني أنا شخصيًا أنا معنديش أية مشكلة إني أتبرع بأعضائي بعد الوفاة".

 بريانكا شوبرا:

بريانكا

 وأعلنت الممثلة الهندية بريانكا شوبرا، تبرعها بأعضائها بعد وفاتها، قائلة: "أتمنى ذلك عندما أموت، حتى يمكنني إحداث فرق بالتبرع بجسدي".

 أميتاب باتشان:

اميتاب

 وكذلك أعلن نجم بوليوود، أميتاب باتشان، موافقته على التبرع بالأعضاء بعد وفاته، مؤكدًا تقديسه لعملية التبرع بالأعضاء قائلًا: "ارتدي هذا الوشاح لقداسته". 

 

 موضوعات ذات صلة:

 منى عبدالغني تُعلن التبرع بأعضائها بعد الوفاة

 الصحة تخصص أماكن لتوثيق التبرع بالأعضاء (فيديو)