رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القصة كاملة لزوج شك فى عذرية زوجته القاصر بالشرقية

فتاة الشرقية
فتاة الشرقية

انتشرت حالة من الغضب والتفاعل حول فيديو لمسيرة عن عذرية فتاة فى قرية المسلمية التابعة لدائرة صان الحجر القبلية في الشرقية، حيث ظهر فيديو للفتاة عروسة الشرقية صاحبة الـ 16 عاما، ويحملها والدها وسط أهالي القرية ، احتفالا بعفتها وعذريتها، ردًا على تشويه الاهالى لسيرتها، والذي طال ابنته بعد طلاقها بيوم واحد من زواجها ، حيث تزوجت الفتاة الخميس الماضي وطُلِقت فى اليوم التانى.

 

اقرأ أيضًا.. الأمن يضبط والد فتاة واقعة فحص العذرية بالشرقية

 

وكانت عروس الشرقية قد أجرت الفحص الطبي، أمس الأحد، وتم التأكد من سلامة عذريتها، كما أوضح التقرير الطبي، وهو ما دفع الأب لعدم الانتظار واحتفل على الفور وحمل الأب ابنته على كتفه والتقرير في يده، في مسيرة حافلة، وسط هتافات: الشريفة العفيفة وصلت يا بلد، لتلوح لهم الفتاة بالعمة البيضاء كإشارة إلى عفتها وعذريتها.

 

تستعرض بوابة الوفد فى السطور التالية القصة كاملة لعذرية فتاة الشرقية بعد طلقها :

 

قصة عروسة الشرقية العذراء :

 

البدايه فى اول ايام الجواز " ليلة الدخلة" شك زوجها في عدم عذريتها، وذاع الخبر لأسرته واهل قريتهم ليتلاسن في عذريتها أهل القرية جميعا، ما دفع والد العروس الذى قام بفحص عذرية ابنته طبيآ ، ليقطع الشك باليقين واخراس المشككين في عذرية ابنته وينتصر لشرفها بمستند ودليل طبى، ليضعه أمام أهالي زوج ابنته وأهال قريتة.

 

 

جريمة زواج فتاة الشرقية تحت سن الـ16 عاما؟

 

عروس الشرقية هي ضحية العادات الخاطئة، خاصة لأن عمرها المذكور في التقرير الطبي، 16 عاما، أي أنها غير مسموح لها بالزواج لانها من القاصرات ، لتتحمل الفتاة خطأ الأب والعادات وعقوبة القانون التى تجرم زواج القاصرات ، وبالتالي ورغم الحق في إخراس الألسن ومن يتحدث عن عفة ابنته وأهل بيته، إلا أن العقاب القانوني ينتظره هو والمأذون والزوج، بسبب أن الفتاة لم تصل إلى السن القانونية للزواج وهو 18 عاما.

 

وفى هذا الصدد قال محمد الذهبى ، الخبير قانونى الموقف القانوني لهذه الفتاة حاليا، أنها سيتم حرمنها من حقوقها بسبب زواجها تحت السن، وهو ما يجرمه القانون، ولكن الآن بسبب زواجها في هذه السن، فهي محرومة من المطالبة بميراث زوجها في حال وفاته، وأيضا محرومة من النفقة والمؤخر حال الطلاق، كما أنه في حال الخلاف مع زوجها، لا يحق لها خلعه أو رفع دعوى قضائية بالخلع.

 

كما وتحرم الفتاة بأنها لا تستطيع توثيق زواجها، وفي حال إنجاب أطفال لا يمكن استخراج شهادة ميلاد للمولود، كما لن يحصل الأطفال على التطعيمات الإجبارية، ولن يتمكن المولود من حقوقه التعليمية والصحية.

 

الازهر يحلل الكشف عن العذرية :

 

وقال الدكتور محمود مهنا عضو هئية كبار العلماء بالأزهر، إن تصرف الأب بهذه الطريقة حلال ولا عيب فيه، لان من الواجب كشف الحقيقة في مثل هذه الأمور.

 

وأضاف البنا، أن تصرف الأب جاء كي يكف الأذى عن أبنته بعد ثبات أنها شريفة، وسلامة غشاء بكارتها.

 

 

عقوبة زواج القاصرات :

 

ينص مشروع القانون الخاص بتجريم الزواج المبكر وزواج القاصرات على عدد من العقوبات لمن يخالف النصوص الواردة به حيث أن القانون يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن

خمس سنوات وبغرامة لا تقل على خمسمائة ألف جنيه كل من صرّح سواء أكان المأذون أم الزوج أو الشهود أو الولى أمام السلطة المختصة بقصد إثبات بلوغ أحد الزوجين السن المحددة قانونا لضبط عقد الزواج بأقوال يعلم أنها غير صحيحة أو حرر أو قدم لها أوراقا كذلك متى ضبط عقد الزواج على أساس هذه الأقوال أو الأوراق».

 

3 سنوات سجنا و100 ألف غرامة ، ويعاقب بالسجن مدة لا تقل عن

ثلاث سنوات أو بغرامة لا تقل على مائة ألف جنيه كل شخص خوله القانون سلطة ضبط عقد الزواج سواء المأذون أو الشهود أو الزوج أو الولى وهو يعلم أن أحد طرفيه لم يبلغ السن المحددة في القانون.

 

كما يعاقب مشروع القانون كل من وثق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين ثمانى عشرة سنة ميلادية كاملة، بالسجن مدة لا تقل عن

خمس سنوات وبغرامة لا تقل على خمسمائة ألف جنية كل من وثق زواجًا بالمخالفة لأحكام هذه المادة».

 

وأوضحت المذكرة أن هذه العقوبات أجمع لم تكن موجودة من قبل، وهذا هو موضوع مشروع القانون الذي يحمي ويجرم زواج الأطفال الذي هو اغتصاب مقنن واغتيال لبراءتهم ومنعهم من الاستمتاع بالحياة، فهو ظاهرة منتشرة جدا.

 

حقوقيه " نقف أمام نوع من الاتجار باالبشر":

 

علقت نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، على الفيديو فتاة الشرقية، ان ما حدث يرجعنا إلى عصر أسواق تجارة البنات، وإعلان ختم صلاحية المنتجع ويحط من كرامة البنت ، ولابد ان يكون هناك قوانين تقف أمام هذا النوع من انواع الاتجار بالبشر

 

 

التحقيق مع والد فتاة الشرقية وعريسها :

 

تستجوب جهات التحقيق والد فتاة الشرقية ، وبحسب مصدر مطلع على التحقيقات، فإنه تم ضبط طرفي الواقعة، الفتاة ووالدها والعريس ووالده لاستجوابهم أمام جهات التحقيق وسؤالهم عن كيفية  الزواج القاصر.

 

حملة وزارة التضامن ضد زواج الأطفال:

 

وكانت وزارة التضامن الاجتماعي، قد أطلقت حملة متكاملة للقضاء على زواج الأطفال، ضمن إطار عمل برنامج وعي للتنمية المجتمعية وفعاليات حملة الوزارة التي تجوب المحافظات تحت شعار "بالوعي مصر بتتغير للأفضل"، وتستهدف الحملة الفئات الأولى بالرعاية المستفيدة من برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" والذي يصل إلى 4,1 مليون أسرة في كافة محافظات الجمهورية.

 

كما وتستهدف حملة برنامج وعي لمناهضة زواج الأطفال القرى والمراكز المستهدفة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وكافة الأسر المستفيدة من خدمات الحماية الاجتماعية التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي، وتتبنى الوزارة في الحملة شعار برنامج وعي للتنمية المجتمعية تحت عنوان "جوازها قبل 18 يضيع حياتها" وذلك تزامناً مع بداية موسم الإجازات الصيفية التي تكثر فيها هذه الممارسة.

 

كما تتضمن الحملة أيضاً التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، وصحة الأم والطفل، التي ينفذها برنامج وعي للتنمية المجتمعية ضمن 12 قضية مجتمعية من القضايا التي تعاني منها الفئات الأولى بالرعاية.

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news