رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

خطة الزراعة لزيادة إنتاجية القمح الفترة المقبلة

أخبار وتقارير

الاثنين, 21 نوفمبر 2022 12:40
خطة الزراعة لزيادة إنتاجية القمح الفترة المقبلةقمح
كتب- محمود سليم

 قال رضا علي قمبر، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، إن الأزمات العالمية تفرض علينا زيادة إنتاجية محصول القمح، خصوصًا بعد تخفيض واردات القمح من دولتي روسيا وأوكرانيا المتنازعتين.

 

 اقرأ أيضًا: وزير الزراعة يؤكد على أهمية تعزيز التجارة البينية لدول القارة الأفريقية

 

 وأضاف قمبر خلال مشاركته في اجتماع الحملة القومية لزيادة إنتاجية القمح، أن مصر تستورد من روسيا وأوكرانيا نحو 50% من الاستهلاك، بفضل قلة التوريد بسبب الحرب يستوجب توعية المزارعين بزيادة الإنتاج وتوريده للدولة، لتعويض العجز منه.

 

 وأشار إلى أن هناك توجيهات رئاسية بالتوسع في المساحات المزروعة من القمح وهو ما حدث بالفعل، حيث تم زراعة آلاف الأفدنة من القمح، فضلًا عن توفير وزارة الزراعة تقاوي نقية، والمبيدات كافة لمواجهة الآفات التي تضر بالمحصول.

 

 وأردف أن الحملة القومية حريصة على تنفيذ

توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة، بشأن زيادة الحقول الإرشادية لـ7 آلاف حقل إرشادي تقوم بتوعية المزارعين بزيادة الإنتاجية وتقديم جميع المعلومات الخاصة بالزراعة.

 

 ولفت إلى أن اجتماع الحملة القومية لزيادة المحصول جاء لدعم مبادرة الزراعة والغذاء، للتعامل مع التغيرات المناخية ومواجهة أضرار دودة الحشد التي تضر المحاصيل وتقلل إنتاجية الفدان، مؤكدًا أن الحملة تحرص على النهوض بالإنتاجية في الأراضي المتأثرة بالأملاح كنوع من التوسع الرأسي، فضلًا عن التوسع في مزارع السمك لزيادة الإنتاجية كتوسع أفقي.

 لمزيد من الأخبار.. اضغط هنا