رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حوار بين الشرق والغرب في قطربافتتاح كأس العالم قطر 2022

غانم المفتاح وموريغان
غانم المفتاح وموريغان فريمان

دار حوار بين الشاب غانم المفتاح القطري، والفنان العالمي موريغان فريمان، في حفل افتتاح مونديال قطر، وتخلل الحوار الذي دار حول التسامح والسلام والاتحاد، آية قرآنية قراءها الشاب القطري غانم من سورة الحجرات " الآية 13 "، وكان هذا الحوار بمثابة حوار بين الشرق والغرب رسائل سلام للعالم .

 

اقرأ ايضا: قطر تكشف موقفها من مجتمع الميم.. بآية قرآنية بصوت المفتاح

 

وجلس فريمان، بجوار الشاب غانم، على أرضية الملعب، أمام آلاف الحضور في استاد البيت الذي سيشهد مباراة الافتتاح بين قطر والإكوادور، وتحدثا عن السلم والأمان والاتحاد، وفي السطور التالية نوضح الحوار الذي دار بين غانم وفريمان.

 

حوار الشرق بين الغرب

 

مورجان: نحن نلبي نداء الاحتفال، هذا شيء جديد.

 

غانم المفتاح: نحن نرحب بك، مرحبا بك في البيت.

 

مورجان: أتذكر أنه بعد سماعي النداء، عوض أن أبحث عن طريق مغاير، تخلينا عن الطريق، وسلكنا طريقا آخر، ولهذا العالم يبدو أكثر تباعدا وانقساما، كيف يمكن أن تجتمع الدول إذا كانت لكل منها طريقها الخاصة.

 

غانم المفتاح: }يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم{ ، نحن خلقنا على هذه الأرض لكي نتوحد.

 

مورجان: أرى الآن أن ما يجمعنا هو أكبر بكثير من ما يفقرنا، لكن كيف يمكن أن نستمر أكثر وأكثر ونطيل التوافق.

 

غانم المفتاح: من خلال التسامح والاحترام يمكن أن نحيا معيا تحت سقف واحد، بالعربي بيت الشعر هو خيمة البدوي، حيث وضعت وتكون بيتا للجميع، وحين ندعوك هنا فإنه بيتك، نعم أنت مرحب بك في هذه الخيمة، والكل مرحب به.

 

 

من هو غانم المفتاح

غانم المفتاح هو شاب من ذوي الهمم وملقب بـ قاهر الإعاقة، ومصاب بمتلازمة التراجع الذيلي، وهذه المتلازمة تعد مرضًا نادرًا يحدث بسبب عيب خلقي في الفقرات القطنية، يرافقها غياب العصعص ونمو

غير طبيعي لبعض الأجزاء من جسم الجنين، تحديدًا بالجزء الأسفل من العمود الفقري وعدم اكتمال أو عدم وجود للحوض، وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات عن الشاب المفتاح.

 

وُلد غانم المفتاح في 5 مايو 2002 ، في مدينة الدّوحة بدولة قطر، وهو سفير للنوايا الحسنة لقطر.

 

أدرجت وزارة التربيّة والتّعليم الكويتية، قصّة الفتى المعجزة غانم المفتاح، ليكون ضمن منهاج اللّغة الإنجليزية لطلّاب الصفّ الثّامن، وكان لهذه الخطوة صداها الواسع.

 

حصل غانم وهو صغير على هدايا من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد، منها ساعة تحتوي على أبرز المعالم في دولة الكويت.

 

نُشر لغانم كُتب ومنشورات تحفز على النجاح وتحدي الإعاقة والصعوبات، ألهمت الجميع، وفي مقدّمة كتابه "غانم الرّابح دائمًا" وطبعه المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في قطر، كَتب " اسمي غانم، طفل قطري، ولدت في دوحة الخير، عاصمة قطر، وتنسّمت ربيع بلادي، في لغتي: يعني اسمي الرابح دوما، ولنقرأ ولنسمع حكايتي الجميلة".

 

انشأ الشاب، جمعية "غانم الرّابح للكراسي المتحركة" وهي جمعية أهلية يوزع من خلالها الكراسي المتحركة على من يحتاجها.

 

أصبح غانم سفيرا للنّوايا الحسنة من قبل مؤسسة "أيادي الخير نحو آسيا".

 

تم اختياره من قبل مركز قطر للمال ليكون سفيرًا دعائيًا لها؟