رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الملك سلمان يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في أنحاء السعودية

خادم الحرمين الشريفين
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

 تقام في المملكة العربية السعودية يوم الخميس المقبل، صلاة الاستسقاء، تطبيقًا لما ورد في السنة النبوية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كانت تقام صلاة الاستسقاء طلبًا لنزول الغيث، أو المطر، وطلب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، من الشعب السعودى فى بيان ملكى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة.

 

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية يؤكد ضرورة تخفيف تداعيات تغير المناخ قبل عام ٢٠٣٠

 

 وجاء في نص البيان بالديوان الملكي السعودي "فعلى الجميع أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه، والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار، والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم، لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو، وينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة، عملاً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإظهاراً للافتقار إلى الله جل وعلا، مع الإلحاح في الدعاء، فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه نسأل الله جلت قدرته أن يرحم البلاد والعباد، وأن يستجيب دعاء عباده، وأن يجعل ما يُنزله رحمة لهم ومتاعاً إلى حين، إنه سميع مجيب، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".

 

 

صلاة الاستسقاء في القرآن:

 معنى الاستسقاء، هو طلب السقيا من الله تعالى عند الحاجة إلى المطر حال تأخر نزوله، لإغاثة البلاد والعباد من قلة المطر والمياه، وقد وردت صلاة الاستسقاء في السنة النبوية، حيث ورد في الصحيحين أنَّ رجلًا قال: يا رسول الله هلكت الأموال، وانقطعت السبل، فادع الله يغثنا، قال: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه، ثم قال: «اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا».

 

وصلاة الاستسقاء سنة مؤكدة يدعو لها ولي الأمر، وورد ذكرها في السنة النبوية، حيث ورد عن

عبدالله بن عاصم قوله «خرج النبي صلى الله عليه وسلم يَسْتَسْقِي، فتَوَجَّه إلى القبلة يدْعو، وحَوَّل رِدَاءه، ثم صلَّى ركعتين، جَهَرَ فيهما بالقِراءة».

 

كيفية صلاة الاستسقاء:

وعن كيفية صلاة الاستسقاء للرجال، فهي تكون ركعتين، ويخرج إليها المصلي في ثياب ليست للزينة ويخرج بتخشع وتواضع وسكينة يرجو الدعاء والإجابة ويأمل في إجابة الدعاء، حيث تكون صلاة الاستسقاء ركعتين حيث يصلي الإمام جهرًا بسورة الفاتحة وسبح اسم ربك الأعلى بعدها في الركعة الأولى، وفي الثانية بسورة الشمس وضحاها بعد الفاتحة.

 

وبعد السلام يقف الإمام على الأرض وليس المنبر للخطبة للتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، ويخطب خطبتين ويبدأ الخطبة مثل خطبة العيد ولكنه يستغفر بدلا من التكبير حيث يستغفر في الخطبة الأولى تسعً مرات، وفي الثانية سبعًا.

 

ويشرع قبل صلاة الاستسقاء التوبة الصادقة وكذلك أداء الصدقة والفرائض مثل الزكاة وكذلك التراحم بين الناس وخاصة رحمة الضعفاء وكذلك يشرع الصيام وهو سبب أدعى للقبول والإجابة.

 

وقت صلاة الاستسقاء: 

 يبدأ وقت صلاة الاستسقاء من بعد طلوع الشمس إلى الزوال، وهو وقت الظهيرة، أما عن أداء صلاة الاستسقاء في يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة فهو أمر جائز عند جمهور الفقهاء.

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news