رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخسوف الكلي للقمر وأماكن رؤيته

الخسوف الكلي للقمر
الخسوف الكلي للقمر

 تشهد الكرة الأرضية، اليوم الثلاثاء 14 ربيع الآخر 1444 الموافق 8 نوفمبر، خسوفًا كليًا للقمر وهو الثاني والأخير هذا العام 2022.

 

 اقرأ أيضًا: أهم المعلومات عن ظاهرة خسوف القمر

 

  وسيكون الخسوف الكلي للقمر مرئيًا في أنحاء أمريكا الشمالية في ساعات ما قبل الفجر، وكلما تم التوجه أقصى الغرب كلما كانت الرؤية أفضل، وفي آسيا وأستراليا وبقية المحيط الهادئ يمكن رؤيته بعد غروب الشمس.

 

ولن يكون الخسوف مرئيًا في مصر ومعظم الدول العربية، وأفريقيا ودول الشرق الأوسط ومعظم أوروبا.

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الخسوف الكلي يحدث عندما يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الأرض عندها سيأخذ القمر اللون النحاسي أو الأحمر الغامق عند الذروة العظمى، علمًا بأن اللون يعتمد على حالة الغلاف الجوي للأرض ويمكن رؤية ذلك بالعين المجردة من دون الحاجة لاستخدام أدوات رصد خاصة.

 

 وتابع التقرير: بالتزامن مع خسوف القمر ستشهد أجزاء من من آسيا وأمريكا الشمالية (غير مشاهد في الوطن العربي) حدثًا سماويًا نادرًا حيث سيتحرك القمر المخسوف أمام كوكب أورانوس ويحجبه بشكل مؤقت في حدث يسمى الاحتجاب ويمكن رصد الظاهرة بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير في تلك المناطق.

 

 وسيحدث خسوف القمر ما بين الساعة 11:02 صباحًا إلى 04:56 عصرًا ( 08:02 صباحًا إلى 01:56 ظهرًا بتوقيت جرينتش) وسيكون القمر في داخل ظل الأرض ( مرحلة الخسوف الكلي) لمدة ساعة و 25 دقيقة في حين سيكون إجمالي مدة الكسوف الجزئي 3 ساعات و 40 دقيقة.

 

ويكون القمر بعد 10 أيام من وصوله نقطه الحضيض وقبل 6 أيام من وصوله نقطه الأوج لذلك عند ذروة الخسوف العظمى سيكون القطر الظاهري للقمر أقل بنسبة 2.5٪ عن المتوسط.

 

وبشكل عام مراحل الخسوف ستكون في نفس التوقيت حيث سيبدأ القمر بالدخول إلى منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 11:02 ص (08:02 ص بتوقيت جرينتش) وهذه المرحلة عادة لا تكون ملاحظة لأن قرص القمر سيبقى مضاء بالكامل.

 

 وبعد ذلك سيبدأ الخسوف الجزئي مع بداية دخول القمر إلى منطقة ظل الأرض الخسوف الجزئي عند الساعة 12:09 ظهراً (09:09 صباحًا بتوقيت غرينتش) ويبدأ قرصه يفقد الضوء تدريجيًا وفي هذه المرحلة سوف يرى شكل ظل الأرض (المقوس) على القمر وهي إحدى الطرق القديمة في إثبات كروية الأرض.

 

 وسيتبع ذلك بداية الخسوف الكلي مع دخول كامل قرص القمر في ظل الأرض عند الساعة 01:16 ظهرًا (10:16 ص بتوقيت جرينتش) وتعتبر مرحلة الخسوف الكلي مهمة بسبب تأثير الغلاف الجوي للأرض في تشكيلها.

 

 لقراءة المزيد من الأخبار من هنا