عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قضايا وطموحات على طاولة المؤتمر الاقتصادي

المؤتمر الاقتصادي
المؤتمر الاقتصادي

 بين الطموحات والآمال..  تنطلق صباح اليوم الأحد فعاليات اليوم الأول من "المؤتمر الاقتصادي- مصر 2022"، الذى تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري بدعوى من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لرجال الأقتصاد والأعمال.

اقرأ أيضًا.. المؤتمر الاقتصادي يستهدف خارطة طريق الاقتصاد المصري الفترة المقبلة (شاهد)
ويشارك في المؤتمر نخبة من القائمين على الاقتصاد المصري ورجال الأعمال، والمفكرين، والخبراء المتخصصين، الذين عقدوا الكثير من الآمال والطموحات على المؤتمر لحل أزمات راهنة وتقديم مقترحات للدفع بعجلة الاقتصاد المصري.


الغرامات ومقترحات للحل


في هذا السياق تقدم مجلس إدارة اتحاد الصناعات، بعدد من المطالب من خلال ورقة عمل في المؤتمر تتضمن حلول للمشاكل المتعلقة بتمويل المصانع؛ وهو الهدف الأول المنشود، مشيرًا إلى أن هناك مصانع لديها بضائع عالقة بسبب القيمة الكبيرة للغرامات التي تفوق قدرة هذه المصانع على السداد.
  ولفت المجلس إلى أنه حينما يتقدمون بأي شكاوى للحكومة يتم تقديم الحل معها أيضًا، وكل قطاع صناعي سيقدم مقترحاته للنهوض بالقطاع الصناعي؛ من أجل تضافر الجهود لتحقيق صادرات تتخطى 100 مليار دولار.

 

صرف مستحقات المصدرين وإلغاء الجمارك


فيما طالب المجلس التصديري للصناعات الهندسية، بصرف مستحقات المصدرين في برنامج دعم الصادرات الجديد خلال مدة محددة وعمل خطوط ملاحية مباشرة

للدول الأفريقية تساند صادرات المنتجات المصرية لهذه الدول.
وأعرب المجلس، في تصريحات صحفية، عن أمله في إلغاء رسوم الجمارك على مدخلات الإنتاج الخاصة بالصناعات الهندسية، في ظل وجود مدخلات إنتاج خاصة بالقطاع يفرض عليها رسوم جمركية تتراوح بين 4 و5% من قيمة الشحنة، وأخرى يفرض عليها 20%.


مطالب المستثمرين


من جهته أعلن محمد أبو العينين، رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي ورئيس الشعبة العامة للمستثمرين بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن تقديم ورقة للمؤتمر الاقتصادي تتضمن المشاكل التي تواجه المستثمرين وما هو مطلوب من الحكومة لتهيئة بيئة الاستثمار.
وأضاف أبو العينين، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يقود صحوة كبيرة في قطاع الصناعة، مشيرا إلى أهمية استغلال الدعم السياسي للقطاع الصناعي ووضع رؤية واضحة، مع جدية في التنفيذ للوصول إلى الأهداف.

للاطلاع على مزيد من الأخبار.. اضغط هنا