رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هيئة إنقاذ الطفولة الدولية تنظم ورشة عمل حول تداعيات التغيرات المناخية

ورشة عمل
ورشة عمل

نظمت هيئة إنقاذ الطفولة الدولية "save the children" ورشة عمل تحت عنوان "دور الإعلام فى تسليط الضوء على تداعيات التغيرات المناخية على حقوق الطفل" والتي تأتى إثر إطلاق حملة "جيل الأمل" المستمرة لخمس سنوات قادمة، وذلك فى إطار الاستعدادات لمؤتمر المناخ cop27

اقرأ أيضًا.. مصر تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمى لحماية طبقة الأوزون

وتهدف إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية حقوق الطفل ومراعاة التأثيرات الضارة على الأطفال صحيًا اجتماعيا واقتصاديا وضمان التمويل العادل لإعطاء الأولوية لدعم الاطفال الأكثر تأثرًا.

يأتي ذلك بالتعاون مع المجلس القومى للطفولة والأمومة والمكتب العربى للشباب والبيئة ووزارتي التضامن الاجتماعى والشباب والرياضة وبمشاركة الإعلاميين المعنيين بالبيئة وعدد من الأطفال طرحت أعمال ورشة العمل التي ستمهد لعقد المزيد من الفاعليات ضمن حملة جيل الأمل.

قالت نورهان عبدالعزيز، مديرة إدارة المناصرة والحملات بهيئة إنقاذ الطفولة، إن هدف الحملة الدولية بناء حركة تضم الملايين لإنقاذ الأطفال وهم أجيال المستقبل من أخطار التغيرات المناخية ونحن نسعى للعمل نحو مؤتمر أطراف صديق للطفل لذلك ننتهز فرصة انعقاد مؤتمر المناخ فى مصر لضمان إشراك هادف للأطفال في اتخاء القرار سواء قبل المؤتمر وبعده بحيث يكون لديهم صوت مؤثر في صنع القرار فيما يخص المناخ.

وطالبت عبدالعزيز، خلال المؤتمر بضمان اعتراف الحكومات بأزمة المناخ وتأثيرها على الأطفال والاستعداد للصدمات المناخية المستقبلية والتكيف والتخفيف من حدتها وأيضا دعم برامج التمكين الاقتصادي التي تستهدف التحول للاقتصاد الأخضر.

وأضافت، مديرة إدارة المناصرة والحملات بهيئة إنقاذ الطفولة، نقوم بتنظيم جلسات استماع مع 5000 طفل لمعرفة مدى درايتهم بآثار تغير المناخ و يتم اختيارهم من مختلف المحافظات خاصة التي تأثرت سلبا ومن هؤلاء الأطفال سنختار من يشارك في الفاعليات وسيشارك معهم أطفال من الشرق الأوسط وإفريقيا وهم الذين سيتحدثون مع صانعى القرار ونتعاون حاليا مع المنظمات ألمدنية التي تضع تغير المناخ على رأس أولوياتها.

وأشارت سارة حسن مدير التواصل والإعلام بهيئة إنقاذ الطفولة إلى أن اطفال ونشء مصر ومثيلهم من بعض الدول العربية شاركوا جلسة استماع في أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي أقامته اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المعنية بالمناخ في دبي مارس الماضي بمشاركة وزارة الخارجية وجامعة الدول العربية.

كما شاركت هيئة إنقاذ الطفولة في منتدى الشباب العربي- الإفريقي هيئة إنقاذ الطفولة الدولية save the children تطالب بحماية اطفال العالم من تداعيات التغيرات المناخية.

وقالت سارة حسن، إننا نعمل على تطوير أنشطة يشارك فيها الأطفال لعرض أفكارهم ودعم المبادرات التي تستهدف قضايا المناخ بما يتناسب مع اعمار الاطفال والشراكة مع الوزارات المعنية مثل الشباب والرياضة والتربية والتعليم وجار التعاون معهما من خلال تنظيم جلسات استماع في المدارس الحكومية ومراكز الشباب والتواصل مع وسائل الإعلام بأشكالها ومواقع التواصل الاجتماعي للبدء في إطلاق حملات إعلامية يتم خلالها تأثير التغير المناخي على الأطفال، وسيتم إجراء محاكاة لمؤتمر المناخ يتعايش معها الأطفال.

شارك في ورشة العمل 6 أطفال من محافظات مختلفة في المناقشات الدائرة وقاموا بعرض تجاربهم الشخصية مع تأثيرات التغير المناخي، حيث شرح كل منهم ماذا حدث فى محافظاتهم خاصة في المناطق الزراعية وكيف تأثرت المحاصيل بارتفاع درجة الحرارة، مشيرين إلى أنهم يعلمون جيدًا أن التغيرات التي طرأت على الكوكب سببت مجاعات نتيجة الجفاف أو الأعاصير والفيضانات والسيول.

ومن المعروف أن هيئة إنقاذ الطفولة الدولية منظمة رائدة في مجال صنع التغيير الدائم للأطفال وتعمل منذ أكثر من 100 عام على تلبية احتياجات الأطفال في 120 دولة مختلفة وبدأت عملها في مصر منذ عام 1982 حيث تستهدف الأطفال المعرضين للخطر فى أكثر من 18 محافظة بهدف مساعدة كل طفل على تحقيق إمكاناته الكاملة فيما يتعلق بالحماية والصحة والتعليم.

وبلغ عدد المستفيدين من برامج الهيئة خلال عام 2021 ما يزيد على 430 ألف مستفيد بشكل مباشر، و28 مليون مستفيد بشكل غير مباشر.

موضوعات ذات صلة:

وزيرة البيئة تدعو لتضافر الجهود العربية لمواجهة ظاهرة تغير المناخ

نطمح من خلال رئاسة مصر لـ COP27 عرض مجموعة من المبادرات الشاملة