رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

1500 سوادني يدخلون مصر يوميًا| انتشار وكالات السفر بأسواق الخرطوم

أخبار وتقارير

الأحد, 02 أكتوبر 2022 14:42
1500 سوادني يدخلون مصر يوميًا| انتشار وكالات السفر بأسواق الخرطومالجالية السودانية في مصر
كتبت- سارة حسام الدين:

شهدت الآونة الأخيرة نزوح الالاف من الشباب السودانى الى مصر بحثًا عن مستقبل أكثر إشراقًا وهروبًا من الركود الاقتصادي والأزمات السياسية التى تعاني منها البلد السمراء في السنوات الماضية.

إقرأ أيضًا: وزيرة العمل بالسودان: مصر تقدمت في كافة المجالات وندين بالفضل لأم الدنيا
وبلغ الإقبال الحد الذي جعل من وكالات السفر التي تساعد الشباب السوداني في البحث عن مستقبل اقتصادي أكثر إشراقا في مصر، تحل محل بعض متاجر مواد البناء التي كانت مكتظة في السابق في المركز التجاري الرئيسي بالعاصمة بحسب "رويترز".


1500 سوداني يهاجرون لمصر يوميًا

الجالية السودانية في مصر
 أكد ملاك البواخر أن 30 حافلة تنقل نحو 1500 راكب إلى مصر من السودان يومياً، ما يمثل زيادة بنسبة 50% عن العام الماضي، على الرغم من الارتفاع الحاد في أسعار التذاكر، بحسب تقرير أخير نشره موقع العربية.
ويشار الي أن اخر احصائية نشرتها الجهات المصرية أكدت أن مصر تستضيف 4 مليون لاجيء سوداني معظمهم يقيمون بالقاهرة وضواحيها، ويعملون بالبناء والمعمار، وعلى الرغم من انخفاض الرواتب مقارنة بدول الخاريج، الا ان مصر اتلخيار الأسهل والانسب للشباب السوداني الر اغب في السفر.


تردي الأحوال الاقتصادية

الشعب السوداني
ويرجع اتجاه الشباب السوداني الي مصر لسوء الاحوال الاقتصادية بدولة السودان، فتراجع معدل التضخم الرسمي من 423% العام الماضي إلى 117% في  أغسطس، وانخفضت قيمة الجنيه السوداني بنسبة 950% خلال السنوات الأربع الماضية، بينما أصبح الوقود، الذي كان مدعما بشكل

كبير في السابق، أغلى منه في العديد من البلدان الغنية.
ويقول أصحاب الأعمال، إن معظم الناس لم يعد بإمكانهم تحمل تكاليف أكثر من السلع الأساسية، مما تسبب في إبطاء نشاط العديد من التجار والمصانع أو إغلاق متاجر.


قرارات ناجزة لمد توفيق الاوضاع


فيما لعبت مصر دورها المستضيف المعهود مع كل الجاليات العربية من خلال قرارات رئاسية تمثلت في إعلان قنصل عام جمهورية مصر في السودان، المستشار أحمد عدلي إمام بأنّ السلطات المصرية وافقت على تمديد المهلة التي جاءت بقرار من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لمدة (٦) اشهر ابتداءً من ٢ أكتوبر ٢٠٢٢م وحتى نهاية مارس ٢٠٢٣م، ليتمكن السودانيون المقيمون بمصر من توفيق أوضاعهم.
وفي أبريل الماضي، وجّه الرئيس السيسي بإعفاء مواطني السودان بجمهورية مصر العربية من غرامات تجديد الإقامة، مع منحهم مهلة ستة أشهر اعتباراً من يوم ٣ أبريل ٢٠٢٢ لتوفيق أوضاعهم.

إقرأ المزيد من التقارير عبر بوابة الوفد