عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكلاب المسعورة تهدد المصريين.. والرفق بالحيوان لا تقتلوهم| أين الحل

الكلاب المسعورة
الكلاب المسعورة

تعد الكلاب الضالة لا سيما المسعورة منهم الخطر الأكبر الذي يجوب الشوارع ويهدد حياة المواطنين بعدما أصابت الملايين بعقرها فبات الحل لدى الكثير من المواطنين التخلص من الكلاب بطرق متعددة أبرزها دس السم لهم للتخلص منهم. 

 

اقرأ أيضًا: الكلاب المسعورة.. أعداد بالملايين تهدد حياة المصريين

 

الرفق بالحيوان حرام اللي بتعملوه في الكلاب

 

تنتشر العديد من الصور على مواقع التواصل الإجتماعي لبعض الكلاب التي لقت حتفها إثر إصابتها بالسم الذي دسه بعض المواطنين لهم للتخلص من الضرر الذي يصيبهم نتيجة تواجد هذه الكلاب في الشارع. 

 

اتخذت منصات ومنسوبي جميعة الرفق بالحيوان من هذه الصور منبرًا لهم لبث شعاراتهم التي وصلت للتجريم والكفر للأشخاص الذين تخلصوا من هذه الكلاب ولكنهم لم يعطوا لأنفسهم بعض الوقت لينظروا إلى الحاجة الدي أدت لأهؤلاء الأشخاص للتخلص من الكلاب، وبدلًا من أن يهاجموا هؤلاء الأشخاص يقترحوا حلولاً لهذه المشكلة. 

 

فلما لا يتم تجميع هذه الكلاب في محمية لهم في مكان بعيد للتخلص من أذى هذه الكلاب الذي يتعرض له المارة في الشارع وفي الجانب الآخر لا يلجأ بعض الأشخاص لدس السم لهذه الكلاب، فقبل أن تهاجم ضع حلًا.


جدير بالذكر أن الكلاب المسعورة في مصر، خطر يداهم المجتمع ويزداد يومًا بعد يوم، وذلك نتيجة الارتفاع الجنوني لأعداد الكلاب الضالة بالشوارع بشكل أصبح يُسبب ذعر للمواطنين، وخاصة مع تزايد حوادث العقر في الآونة الأخيرة، والتي وصلت أعدادها لـ 574149 حالة طبقًا لإحصائيات عام 2019.


وقال الدكتور محمد توفيق، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للدواب في مصر، واستشاري الطب البيطري، إن داء الكلب أو السعار هو مرض فيروسي يُصيب الكلاب وينتقل إلى الإنسان، ويعد من أخطر الأمراض الفيروسية التي تؤدي حتمًا إلى الوفاة لعدم وجود علاج لها.

 

وأضاف توفيق في تصريحه لـ"الوفد"، أن السعار مرض منتشر في عدد كبير من دول العالم، ومن بينهم مصر التي وصل عدد الكلاب الضالة بها إلى 15 مليون كلب بالشوارع وذلك وفقًا لإحصائية أصدرتها الهيئة العامة للطب البيطري وإحدى جمعيات الرفق بالحيوان بمصر، مما أدى لتضخم مشكلة السعار وذلك نتيجة عدم السيطرة على أعداد الكلاب الذين اجتاحوا شوارع كل

المحافظات.


وأكد استشاري الطب البيطري، على ضرورة نشر التوعية بخطورة السعار بين المواطنين لحمايتهم من انتقال ذلك المرض الفيروسي القاتل، مضيفًا: غالبية المحافظات بدأت في تطبيق استراتيجية القضاء على مرض السعار من خلال إقامة "شلاتر" لإيواء كلاب الشوارع وتحجيم عددهم وتوقيع الكشف الطبي عليهم.

 

 

جمع 75% من كلاب الشوارع داخل "شلاتر"، هو هدف استراتيجية القضاء على داء الكلب، ويتم توقيع تلك الكلاب الضالة للكشف الطبي، إخضاعهم لعمليات التعقيم وذلك للسيطرة عن أعدادهم بمنع التكاثر، أما عن الـ 25% الأخريين يتم تركهم في الشوارع وذلك للحفاظ على التوازن البيئي وعدم الإخلال به، هذا ما أوضحه الدكتور محمد توفيق استشاري الطب البيطري.


أما عن أعراض مرض السعار، تكون عبارة عن نوبات عصبية خطيرة تشكل خطر كبير على المحيطين وذلك بسبب قتل الفيروس للخلايا العصبية سواء بجسم الإنسان أو الحيوان، والامتناع عن الطعام والذعر والخوف من الماء، وتستمر هذه الأعراض حتى الموت.

 

وفي السياق ذاته، قالت ميرا جمال، رئيس إحدى جمعيات حقوق الحيوان في مصر، إن دور جمعيات رعاية الحيوان في مكافحة مرض السعار، يكون من خلال تنظيم حملات ميدانية لتطعيم كلاب الشوارع، وإخضاعهم لعمليات التعقيم للحد من أعدادهم رطق آدمية ورحيمة.

 

وأوضحت أن أعداد الجمعيات المتخصصة لرعاية الحيوان في مصر، 6 جمعيات رسمية وموثقة من الحكومة المصرية، ولكن هناك عدد من الجمعيات غير الرسمية، مضيفة أن أعداد الكلاب الضالة حوالي 2 مليون فقط.