رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ظاهرة فلكية لم تحدث منذ ٥٩ عاماً .. وصول المشترى الي أقرب نقطة من الأرض غدًا

المشترى والأرض
المشترى والأرض

 

في ظاهرة فلكية لم تحدث منذ عقود،  يقترب عملاق المجموعة الشمسية " المشترى مع كوكب الأرض إلى أقرب مسافة له من الأرض يوم الإثنين 26 سبتمبر 2022 وهي الأقرب منذ 59 عام، و كانت آخر مرة يكون بهذه المسافة من كوكبنا في أكتوبر عام 1963.

 

إقرأ أيضًا .. موعد مقابلة المشترى مع الأرض.. الأقرب منذ 70 عامًا

ويشار الى أن أن ظاهرة التقابل شائعة بالنسبة للمشترى فهى تحدث كل 13 شهر وهو الوقت الذى تستغرقه الأرض للدوران مرة واحدة حول الشمس بالنسبة إلى المشترى "بحسب تقرير للجمعية الفلكية بجدة".

 

موعد التقارب

المشترى

 

فيما  المشتري إلى أقرب مسافة من الأرض عند الساعة الخامسة صباحاً بتوقيت مكة وسيكون على بُعد حوالي 591 مليون كيلومتر من كوكبنا - مقارنة بأبعد نقطة 960 مليون كيلومتر.

 

 وسيبدو المشتري للعين المجردة ككتلة ضوئية ساطعة، وبواسطة منظار سيظهر الكوكب كقرص مع أقماره الأربعة الكبيرة "غانميد، يوروبا، كاليستو، ايوا"، وإذا كانت السماء صافية وإلى جانب عدم وجود القمر سيكون المشتري أحد أكثر الأجرام السماوية سطوعًا في سماء الليل حالياً.

ويذكر أنه خلال الأسابيع بعد التقابل سيصل المشتري إلى أعلى نقطة في السماء مبكرا بأربع دقائق كل ليلة، وسيبقى الكوكب مرئيا في سماء المساء لبضعة

أشهر قادمة.

 

 اقتران المشترى بالقمر

المشترى

وكان كوكب المشترى أقترن مع القمر في مساء الخميس قبل الماضي 11 سبتمبر الجاري، في ظاهرة فلكية مميزة للغاية يمكن رؤيتها بالعين المجردة حيث أقترن القمر مع كوكب المشتري حارس الأرض وأكبر كواكب المجموعة الشمسية فى ظاهرة فلكية يترقبها جميع هواة الفلك.

فيما أطلق البعض على كوكب المشتري اسم "حامي المجموعة الشمسية" نتيجة إلى حجمه الهائل حيث انه يقوم بامتصاص الكثير من المذنبات ومنع اقترابها من باقي الكواكب خاصة الأرض، حتى أن وكالة ناسا ناسا أنه لولا قوة جاذبية الكوكب الضخم (المشتري) لضربت النيازك كواكب المجموعة الشمسية باستمرار، وإن وجود كوكب المشتري يحمي بالفعل عطارد والزهرة والأرض والمريخ من الاصطدامات المتكررة للكويكب.

موضوعات ذات صلة

أهم 8 معلومات عن كوكب المشترى الساخن

الأرض على موعد مع اقتران القمر والمشترى