عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قانون الحضانة الجديد.. ينتصر للأب من افتراء والدة طليقته

حضانة الأطفال
حضانة الأطفال

 تنتظر الدورة المقبلة للبرلمان المصري، العديد من القوانين ليتم مناقشتها، أبرزها قانون الأحوال الشخصية الجديد، بعدما تقدمت به النائبة نشوى الديب، لتنظيم العلاقات الأسرية، أبرزها قانون الحضانة، التي تقترح فيه تغيير مرتبة الأب في الأشخاص الأولى بالخضانة، ففي القانون الحالي إذا توفت الأم يعود الطفل للجدة للأم، وهو حكم على الطفل بفقدان الأم والأب .

 

 اقرأ أيضًا: تعدد الزوجات برخصة.. قانون جديد تحت قبة البرلمان.

 

 ترصد بوابة الوفد الإلكترونية، المعلومات الكاملة للحضانة الأطفال في القانونين القديم والجديد.

 

 

 نص قانون الحضانة الجديد:

 "يستمر سن الحضانة 15 سنة، كما القانون السابق، لكنه سيتم تغيير موضع الأب إلى المرتبة الثانية بعد الأم، فالأب في القانون الحالي يأتي في المرتبة التاسعة، لأن الأسرة طرفان، وإذا غاب الطرف يعود الطفل للطرف الآخر، ففي القانون الحالي إذا توفت الأم يعود الطفل للجدة للأم، وهو حكم على الطفل بفقدان الأم والأب، وهي رؤية غير إنسانية".

 

 "كما أن الجدة قد تمنع الطفل من رؤية أبيه، ليفقد الأب والأم والأمان، ولا يعود طفلًا طبيعيًا، وبالتالي في القانون الجديد الأب يرعى الأطفال بعد فقدان الأم، وفي حالة تم الطلاق، وثبت أن الأم لا تستحق أن تكون الحاضنة بحكم محكمة يكون الأب هو الحاضن".

 

 تم استيفاء الإجراءات الخاصة بالقانون الجديد في البرلمان، وتتبقى مسألة مناقشته والموافقة عليه بيد النواب في البرلمان المصري، واستندت النائبة في القانون الجديد إلى رؤية شرعية ترتكز على رأي علماء الدين السنة والشيعة وعلماء الأزهر الشريف، لافتة إلى أنه يعالج قضايا كثيرة، مثل: تعدد الأزواج، وحضانة الأطفال.

 

 الحضانة في القانون القديم:

 نصت المادة 20 من القانون رقم 20 لسنة 1929 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985، على أنه ينتهى حق حضانة النساء ببلوغ الصغير أو الصغيرة سن الخامسة عشرة.

 ويخير القاضى الصغير أو الصغيرة بعد بلوغ هذه السن، البقاء فى يد الحاضنة دون أجر حضانة، وذلك حتى يبلغ الصغير سن الرشد وحتى تتزوج الصغيرة.

 

  ويعد أولى الناس بحضانة الصغير أمه، لأنها أشفق وأقدر على الحضانة،

فكان دفع الصغير إليها أفضل له، حيث يثبت للأم حق الحضانة حال قيام الزوجية، وبعد الفرقة حتى يستغنى الولد عن خدمة النساء.

 

 اشترط القانون أيضًا أن تكون الحاضنة أمينة على المحضون، لا يضيع الولد عندها، فإذا ثبت عدم أمانتها، تسقط عنها الحضانة فورًا، وتنتقل لمن يليها من الحاضنات من النساء.

 

 وتعد حضانة الأم بعد زواجها من أجنبي، مقيد بالمصلحة بالنسبة للمحضون، لأنه لا عبرة بمصلحة الأب والأم إلا في نطاق مصلحة المحضون طبقًا لسلطة القاضي الموضوعية.

 

 وذكر القانون ترتيب الحضانة، إذا لم تتوافر الشروط بالأم، أو إن كانت تشتكى من علة، فتحل أم الأم ثم أم الأب ثم أخت الأم ثم أخت الأب، ثم الخالات للأم، ثم أم الأب، ثم الجدة للأب، ثم الأب.

 

 

 جدير بالذكر أن تعديلات قانون الإيجارات القديم 2022 دخلت حيز التنفيذ، إذ إن الرئيس السيسي أصدر القانون رقم 10 لعام 2020، لتوضيح القضايا القانونية في قانون الإيجارات القديم، بالإضافة إلى أن أحد القرارات الجديدة هو رفع قيمة الإيجارات القديمة.

 

  وأكد رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، سعد الدين حمودة، أن مجلس النواب سيصدر تعديلات على قانون الإيجارات القديم 2022 قبل نهاية دورة هذا العام، وذكر أن هذه التعديلات الجديدة ستحد من الزيادات الكبيرة بإلزام المالك الالتزام بمعدل زيادة سنوية حتى الوصول إلى القيمة.