رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعدد الزوجات برخصة.. قانون جديد تحت قبة البرلمان

تعدد الزوجات
تعدد الزوجات

 مشروع قانون جديد للأحوال الشخصية في انتظار الدورة المقبلة للبرلمان المصري ليتم مناقشته، بعدما تقدمت به النائبة نشوى الديب، لتنظيم العلاقات الأسرية، أبرزها تعدد الزوجات، خصوصًا أن مشاكل القانون الحالي تتمثل في زيادة عدد القضايا المترتبة على الطلاق، لعدم ورود بعض المواد التي من الممكن أن تعطي الحل والحق لأصحابه.

 

اقرأ أيضًا : شاهد.. رأي مصريات في تعدد الزوجات

 

 تم استيفاء الإجراءات الخاصة بالقانون الجديد في البرلمان، وتتبقى مسألة مناقشته والموافقة عليه بيد النواب في البرلمان المصري، واستندت النائبة في القانون الجديد إلى رؤية شرعية ترتكز على رأي علماء الدين السنة والشيعة وعلماء الأزهر الشريف، لافتة إلى أنه يعالج قضايا كثيرة، مثل تعدد الأزواج، الذي لا يمنع كشرع ولكن ينظم.

 

القانون ينص "أنه في حالة الزوج المتزوج بواحدة إذا أراد أن يعدد يجب أن يذهب للمحكمة للحصول على رخصة زواج وتعدد".

 

 وعلى المحكمة أن تُعلم الزوجة، أو الزوجات السابقات بذلك، وأن يدلين برأيهن، فلو وافقت الزوجة السابقة تسري الحياة مع الاتفاق على وضع الأولاد ونفقتهم ورعايتهم وغيره، ويُلزم الزوج بما تم الاتفاق عليه، ولها إذا

لم يطبق هذا الاتفاق في المستقبل الحق في الطلاق مع الاحتفاظ بجميع حقوقها، أما إذا رفضت المرأة التعدد لها أن تطلب الطلاق، وتأخذ جميع حقوقها.

 

 جدير بالذكر أن تعديلات قانون الإيجارات القديم 2022 دخلت حيز التنفيذ، إذ إن الرئيس السيسي أصدر القانون رقم 10 لعام 2020 لتوضيح القضايا القانونية في قانون الإيجارات القديم، بالإضافة إلى أن أحد القرارات الجديدة هو رفع قيمة الإيجارات القديمة.

 

 كما أكد رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، سعد الدين حمودة، أن مجلس النواب سيصدر تعديلات على قانون الإيجارات القديم 2022 قبل نهاية دورة هذا العام، وذكر أن هذه التعديلات الجديدة ستحد من الزيادات الكبيرة بإلزام المالك الالتزام بمعدل زيادة سنوية حتى الوصول إلى القيمة.