رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أزمة جزيرة الوراق.. الإسكان تفضح أكاذيب أهل الشر وتطمئن الأهالي بالتعويضات

وزير الإسكان
وزير الإسكان

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الخميس، مؤتمرًا صحفيًا، بمقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة، عقب انتهاء  الاجتماع الأول للحكومة بعد إجراء حركة التعديلات الأخيرة.

 

اقرأ أيضًا|  شروط إنشاء مدرسة خاصة بعد إعلان الإسكان تخصيص أراضي بـ 6 أكتوبر

 

كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن خطة الدولة للتعامل مع أزمة جزيرة الوراق، في ظل محاولات جماعات الشر لإثارة البلبلة للضغط على الحكومة للتراجع عن قرارات تطوير المنطقة، وفق لما جاء في حديث الوزير.

 

أهمية جزيرة الوراق

وتعد جزيرة الوراق، من أهم الجزر النيلة في القاهرة، لكونها تقع في قلب نهر النيل على مساحة من 1400 إلى 1600 فدان بمنطقة الوراق بمحافظة الجيزة، وهي واحدة من 255 جزيرة، إلا أنها الأكبر في المساحة، ويحدها من الشمال محافظة القليوبية، ومحافظة القاهرة من الشرق، والجيزة من الجنوب.

 

ويشار إلى أن جزيرة الوراق، كانت تعتبر محمية طبيعية حتى صدر قرار وزاري بإخراجها من قائمة المحميات بقرار من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، ويعتمد سكانها على حرفتي الزراعة والصيد كمصدر دخل رئيسي لهم، وأهم المحاصيل التي تزرع فيها البطاطس والذرة والخضروات المختلفة.

 

 71 % من جزيرة الوراق أصبحت في ملكية هيئة المجتمعات العمرانية

 

وفي وقت سابق، قالت الحكومة في بيان رسمي، إن نحو 71 % من الجزيرة أصبحت في ملكية هيئة المجتمعات العمرانية، حيث يوجد 888.65 فدان أصبحت تحت حيازة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بنسبة 71% من إجمالي مساحة الجزيرة، التي تبلغ نحو 1295.5 فدان،  وبدأت بالفعل أعمال التطوير.

 

وبلغ عدد المنازل التي تم نقل ملكيتها، أو جار نقل ملكيتها، 2458 منزلاً، وتم استلام أراضي الأوقاف بالكامل عدا مساحة 23.5 قيراط، كما تم استلام 32.5 فدان من الأراضي أملاك الدولة، البالغ مساحتها 68 فداناً، ومتبقي استلام 35.5 فدان.

 

وزير الإسكان: الحكومة لم تنفذ أي إخلاء قسري للأراضي

 

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن الحكومة لم تنفيذ أي إخلاء قسري للأراضي المخصصة للمنفعة العامة، حيث تم نقل ملكية 45 فدان بالشراء الرضائي، وتلك المنطقة بها 250 مبني، 125 مبني تم شراؤهم رضائيا وتعويض الناس بهم، وجاري أعمال البناء، 

قائلاً:" ما يبني هو السكن البديل لمن لا يرغب مغادرة الجزيرة.. ولكننا مازلنا في مرحلة البناء ولم يتم نزع ملكية أحد".

 

أكد  الجزار، أن جماعات الشر تقوم بعمل مشكلات في نشر أشياء غير صحيحة، لافتًا إلى أن الدولة  متعهدة  بتنفيذ وعودها مع أي مواطن من أجل القضاء على المناطق غير الأمنة، منوهًا أنه تم البدء في بناء السكن البديل في جزيرة الوراق وتقدر بـ 4 ألاف وحدة سكنية.

 

واستكمل الوزير، أنه تم بدء تقديم تعويضات لملاك جزيرة الوراق، سواء كانوا أصحاب أراضٍ، أو وحدات، منوهاً بأنه تم تعويض مالك الوحدة عن ملكيته، ومالك الأرض يعوض عن الأرض، والتعويض يحسب بالشقة وفقًا لتقدير جهات التقييم في اللجنة الرباعية وهيئة المساحة، إضافة إلى تعويض اجتماعي لكل وحدة.

 

الجزار: جزيرة الوراق رئة داخل القاهرة

 

وعن استكمال مشروع الحكومة لتطوير جزيرة الوراق، لفت وزير الإسكان، أن الجزيرة سوف تظل رئة داخل القاهرة، ومش عايزين نعرض جزيرة الوراق  للإنتهاك مرة أخرى او التعدي عليها مرة أخرى"، مشيرًا إلي أن الدولة تنفذ مشروعات تنمية في كافة القطاعات ونرغب في الحفاظ على جزيرة الوراق، ونحن نعمل في منطقة ذات حساسية بيئية ونرغب في تواجد رئة للقاهرة  متمثلة في جزيرة الوراق".

 

وأشار  الوزير، إلى أن  6 مليارات جنيه حجم التعويضات التي تم صرفها  لأهالي جزيرة الوراق، لافتا إلي أن المبادلة كانت فدان الأرض في جزيرة الوراق بـ16 فدان في مدينة السادات.