رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شروط إنشاء مدرسة خاصة بعد إعلان الإسكان تخصيص أراضي بـ 6 أكتوبر

مدرسة خاصة
مدرسة خاصة

يبحث العديد من المواطنين، على محركات البحث بموقع "جوجل" بمصر، اليوم الأربعاء، عن شروط إقامة مدرسة خاصة، بعد إعلان مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على تخصيص أراضي لإقامة مدارس بمدينة السادس من أكتوبر.

 

آليات إقامة المدارس الخاصة

 

نظم قانون التعليم وفقًا لتعديلاته الجديدة، آليات إقامة المدارس الخاصة، حيث يقدم طلب إنشاء المدرسة الخاصة إلى المديرية التعليمية بالمحافظة المختصة، وذلك قبل بدء الدراسة بأربعة أشهر على الأقل، ويدون على النموذج الذى تعده المديريات التعليمية لهذا الغرض.

 

وفقًا للقانون، فأن على المديرية التعليمية، بحث الطلب فى ضوء التخطيط العام للتعليم واحتياجات المحافظة، وإخطار مقدم الطلب بقبوله أو رفضه مبدئيا وأسباب ذلك، خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الطلب، ويعتبر الطلب مقبولا بصفة مبدئية إذا انقضت هذه المدة دون رد.

 

شروط يجب توافرها في الشخص الذي يدير المدرسة أو يمتلكها

 

وضعت وزارة التربية التعليم والتعليم الفني، عدد من الشروط في الشخص الذي يدير أو يمتلك المدرسة، والتي جاءت كالتالي:

 

- أن يكون شخصًا اعتباريًا طبقا لأحكام القانون، متمتعا بالجنسية المصرية.

 

- يسمح القانون أن تكون الملكية لشخص اعتباري لشركة، أو صناديق، أو أشخاص أجانب، أو مزدوجي الجنسية، أو أي شخص اعتباري من الشخصيات الاعتبارية التي تخضع في نظامها إلى قانوني الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 ، و سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، ولائحته التنفيذية ‏وفي هذه الحالة تسري عليهم نفس الإجراءات المقررة من الشخصيات الاعتبارية المملوكة للمصريين.

 

- أن يكون صاحب المدرسة الخاصة قادرًا على الوفاء بالتزاماتها المالية، وأن يكون هدفها خدمة التربية والتعليم، وتطبق معايير الجودة والاعتماد التربوي، وأن لا يكون هدفها الأساسي التجارة والتربح، أو الميل للاستغلال والربح المادي فقط.

 

- في حالة اعتراض أي جهة من الجهات المعنية يتم عرض الأمر على لجنة تشكل برئاسة نائب الوزير لشؤون المعلمين، وعضوية كل من المستشار القانوني للوزير، ورئيس قطاع التعليم العام ، ورئيس الإدارة المركزية للأمن، ورئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي والخاص والرسمي للغات، لاتخاذ القرار النهائي بشأن ما إذا كان قد توافر لدى الشخص الاعتباري هذا الشرط من عدمه.

 

- إذا كانت المدرسة المراد ترخيصها لا تضيف للعملية التعليمية شيئًا، أو تمثل خطرا علي الأمن القومي المصري ترفض السير في إجراءات الترخيص، و ويكون قرار الرفض نهائي.

 

ترخيص إنشاء مدرسة خاصة

 

- يجب أن يقدم صاحب المدرسة أو الشخص الاعتباري صاحب المدرسة عدة مستندات منها، تصميم مبدئي لقطعه الأرض التي ستقام عليها المدرسة.

 

- ترشيحات بأسماء الإدارة التنفيذية.

 

- نظام خطة الدراسة والمناهج الدراسية التي ستقدم بالمدرسة.

 

- ذكر نوعية التعليم الذي ستقدمه المدرسة، مثلاً "عربي، لغات، مناهج خاصة".

 

- تقديم تعريف بنوعية المناهج الإضافية المصرح بها للمدرسة.

 

 

تخصيص 32 قطعة أرض بـ18 مدينة جديدة لإقامة
مشروعات عمرانية متكاملة ومدارس وحضانة 

 

كان قد وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على تخصيص 32 قطعة أرض بـ18 مدينة جديدة، لإقامة (مشروعات عمرانية متكاملة، ومدارس، وحضانة، ومستشفى، وأنشطة سكنية، وتجارية، وإدارية، وصناعية، وغيرها).


وقال الدكتور عاصم الجزار: فى مدينة 6 أكتوبر، تم تخصيص قطعة أرض لإقامة مدرسة، وفى مدينة العاشر من رمضان، تم تخصيص قطعتى أرض بنشاط صناعي، وفى مدينة الشروق، تم تخصيص 3 قطع أراض، لإقامة مستشفى، ونشاط تجارى إدارى، وفى مدينة 15 مايو، تم تخصيص قطعة أرض بنشاط تجارى، وفى مدينة برج العرب الجديدة، تم تخصيص قطعة أرض بنشاط تجارى إدارى، وفى مدينة النوبارية الجديدة، تم تخصيص 3 قطع أراض، لإقامة حضانة، ونشاط تجارى إدارى سكنى، وفى مدينة العبور الجديدة، تم تخصيص قطعة أرض لإقامة مركز طبى، وفى مدينة سوهاج الجديدة، تم تخصيص 3 قطع أراض، لإقامة معهد عالٍ، ونشاط تجارى، وفى مدينة بنى سويف الجديدة، تم تخصيص 3 قطع أراض، لإقامة مدرسة، ونشاط سكني تجاري إداري، ونشاط صناعي.


وأضاف وزير الإسكان: فى مدينة ناصر الجديدة، تم تخصيص 4 قطع أراض، لإقامة مشروع عمراني متكامل، ونشاط تجارى إدارى سكنى، وفى مدينة طيبة الجديدة، تم تخصيص قطعتى أرض بنشاط خدمات لوجيستية، وفى مدينة القاهرة الجديدة، تم تخصيص قطعتى أرض بنشاط طبي، وتجارى معارض، وفى مدينة بدر، تم تخصيص قطعة أرض بنشاط تجاري إداري، وفى مدينة السادات، تم تخصيص قطعة أرض بنشاط صناعى، وفى مدينة العبور، تم تخصيص قطعة أرض بنشاط سكنى تجارى، وفى مدينة حدائق أكتوبر، تم تخصيص قطعة أرض لإقامة مشروع عمراني متكامل، وفى مدينة السويس الجديدة، تم تخصيص قطعة أرض بنشاط صناعى، وفى مدينة أسيوط الجديدة، تم تخصيص قطعة أرض بنشاط تجارى سكنى.