رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبرز المعلومات عن مشروع التجلي الأعظم

مشروع التجلي الأعظم
مشروع التجلي الأعظم

تقوم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمشاريع عدة، أهمها مشروع "التجلي الأعظم" فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين، وتعتبر مدينة سانت كاترين قبلة سياحية لآلاف السياح حول العالم نظرًا لمكانتها السياحية والدينية، إذ يتوافدون عليها سنوياً لزيارة دير سانت كاترين، وجبل موسى عليه السلام، والاستمتاع بالطبيعة والمناظر التي لا مثيل لها في العالم.

 

اقرأ أيضًا:- جبال سانت كاترين تنتعش بالرداء الأبيض

 

ولعل السبب وراء اختيار الرئيس عبدالفتاح السيسي اسم التجلي الأعظم على تطوير سانت كاترين، هو أن هذه المنطقة هي الوحيدة في العالم التي تجلى فيها الله لسيدنا موسى عليه السلام.

 

وترصد "بوابة الوفد" أهم المعلومات عن مشروع التجلي الأعظم بمدينة سانت كاترين بسيناء:

 

-مشروع التجلي الأعظم في محيط جبلي موسى وسانت كاترين.

 

- يهدف المشروع إلى إنشاء مزار روحانى على الجبال المحيطة بالوادي المقدس.

 

- يهدف المشروع أيضا إلى ربط المدينة مع باقي المنطقة الساحلية الممتدة بين الطور وشرم الشيخ ودهب.

 

- ترميم بعض الكنائس داخل الدير، مثل: كنيسة اسطفانوس ويوحنا، ووضع نظام إطفاء تلقائي، وتحذير ضد الحريق شامل.

 

- المشروع يستهدف تسويق مدينة سانت كاترين عالميًا كوجهة للسياحة الروحانية باعتبارها ملتقى للديانات السماوية الثلاثة.

 

- سيتم دراسة المخاطر البيئية من الزلازل والسيول، وكيفية مواجهتها على أن تطور بالحفاظ على الطبيعة البدوية للمكان، ورعاية مصالح أهل المنطقة.

 

- ستقام بازارات لبيع المنتجات السيناوية والأعشاب الطبية، وتوفير لافتات إرشادية وسلال قمامة، وعمال نظافة بالموقع مع عدم السماح بإنشاء مقاهي الموقع، ويمكن السماح للقرية البدوية بممارسة هذا النشاط داخل القرية.

 

- ترميم لوحة الفسيفساء، أقدم وأجمل فسيفساء في العالم بكنيسة التجلي، تعود إلى القرن السادس الميلادي، وهى من قطع ملونة من الزجاج على أرضية من الذهب المعتم، رممت منذ عام 2005، بواسطة بعثة إيطالية برئاسة الدكتور روبرتو ناردي، وافتتحها وزير السياحة

والآثار الدكتور خالد العناني في ديسمبر عام 2017.

 

- تم الانتهاء من ترميم الجزء الشرقي من مكتبة دير سانت كاترين، كما رفعت كفاءة وإعادة فهرسة المخطوطات، وتنظيم قاعات المكتبة، وتوفير كل وسائل الحماية للمخطوطات، منها عمل أغلفة تقاوم الحرائق والمياه الناتجة عن السيول.

 

- تطوير مطار سانت كاترين، وتسيير رحلات طيران يومية من القاهرة إلى سانت كاترين، والعودة ورحلات طيران أسبوعية من أثينا إلى سانت كاترين والعودة.

 

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع أمس مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والكتور عصام الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وتم عرض مستجدات العمل في مشروع "التجلي الأعظم فوق أرض السلام" بسيناء، بكافة مكوناته الفندقية والسياحية والخدمية والطرق والمحاور المؤدية الى الموقع.

 

ووجه السيد الرئيس بالاستمرار في بذل كافة الجهود لتقديم تلك البقعة المقدسة من أرض مصر للإنسانية ولجميع الزائرين من أنحاء العالم على النحو الأمثل، تقديراً لقيمتها الروحية الفريدة التي تنبع من كونها حاضنة للأديان السماوية الثلاثة، مع مراعاة أن تكون المباني والإنشاءات والمرافق متناغمة مع الطبيعة البيئية للمكان، وكذا زيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة حفاظاً على البيئة.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news