رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجفاف كارثة تهدد العالم .. وتهدد بالمجاعة لنصف سكان القارة

بوابة الوفد الإلكترونية

في كارثة جديدة تهدد العالم  أجمع وتندد بضياع مستقبل العديد من الأجيال، يلوح خطر الجفاف في الأفق مهددًا نصف سكان القرى الأرضية وينذر بمجاعات من شأنها تعريض حياىة الملايين بل المليارات للخطر ..

 

و يأتي سبب الجفاف الأول في ظاهرة الإحترار المناخي التى شهدتها القارة الأوربية مؤخرًا ، خلال الصيف الأكثر سخونة كما يصفه البعض، ولم تنل المملكة المتحدة حظًا أفضل من وفرة المياه، وفي أسبانيا يعانى الآلآف من نضب المياه، وللقارة الأفريقية باع في مواجهة تلك الأزمات.

إقرأ أيضًا .. الجفاف يحاصر دول اوروبا

 

الجفاف ببريطانيا

فمؤخرًا أعلنت الحكومة البريطانية الجمعة حالة الجفاف في جزء كبير من إنجلترا "جنوب ووسط وشرق" التي شهدت منذ مطلع العام أكثر المواسم جفافا منذ نحو نصف قرن.

وكانت أكبر شركة مياه في المملكة المتحدة، حذرت عملائها بعد نفاذ المياه من آلاف المنازل، بعد ساعات فقط من تحديد الحكومة البريطانية مساحات شاسعة من إنجلترا ضربتها الجفاف.

وأوضحت الحكومة البريطانية، أنه تم تحديد مساحات شاسعة من إنجلترا مناطق جفاف وسط درجات حرارة شديدة وقلة هطول أمطار منذ يونيو الماضي، الأمر الذي رصدته الطبيعة من خلال ما يسمى ما يسمى بـ "أحجار الجوع" على سطح الأنهار الجافة، مما ينذر بكارثة وشيكة.

 

أوروبا تئن تحت وطأة الجفاف

فيما تعاني القارة الأوربية من جفاف قياسي ضرب أنهار أوروبا مع توقعات حدوث انخفاض حاد في حركة الشحن النهري.

ويشير الخبراء الي أن أوروبا تئن تحت وطأة الجفاف وحرارة الطقس وشح المياه، لدرجة أن المفوضية الأوروبية أعلنت أن ما يقرب من نصف أراضي الاتحاد الأوروبي تندرج الآن تحت بند التأهب الأقصى وهي الأعلى، مما يلقي بظلاله السلبية على

مختلف مناحي الحياة والقطاعات الانتاجية الزراعية والصناعية والاقتصادية والخدماتية في بلدان أوروبا.

 

جفاف بنذر بكارثة بالصومال

من حهتها حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في بداية شهر أغسطس من أن بعض المناطق في الصومال ستتعرض للمجاعة بسبب نقص حاد في المواد الغذائية والجفاف وتداعيات الحرب في أوكرانيا.

فيما أكد برنامج الغذاء العالمي في الصومال: أن "7 ملايين صومالي يواجهون انعدام الأمن الغذائي، بينهم 3 ملايين يعيشون في مناطق يصعب الوصول إليها، فيما يواجه 1.5 مليون طفل حالة سوء التغذية الحاد، إلى جانب 248 ألفا من النساء الحوامل والرضع يعانون أيضا سوء التغذية".

 

عواقب الجفاف على المحصول الأسباني

بينما تضررت المحاصيل الأسبانية من موجة جفاف شديدة ، ووصف المزارعين الإسبانيين الوضع بـ أنه "مأساوى"، ويروا أن كمية المياه المسموح لهم بنقلها من الخزان إلى حقولهم تقلصت إلى الحد الأدنى قبل أسابيع، مع عواقب وخيمة طالت المنطقة الزراعية ، خاصة وأنه  بالقرب من البحيرة يوجد أكبر بستان أفوكادو في أوروبا، وهي فاكهة تتطلب الكثير من الماء .

موضوعات ذات صلة .. أسباب الجفاف الشتوي ومشاكل البشرة