رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

منصة إلكترونية لحجز تذاكر المتاحف والمزارات السياحية

المتاحف المصرية
المتاحف المصرية

تعمل وزارة  السياحة والآثار على تفعيل نظام الحجز الإلكتروني للمتاحف والمزارات السياحية، من خلال إطلاق منصة الحجز الإكتروني للمتاحف والمزارات السياحية عن طريق شبابيك مطوّرة للحجز بتفعيل خدمة الدفع الإلكتروني بواسطة الكروت والمحافظ الإلكترونية والبطاقات اللاتلامسية.

 

يأتي ذلك في إطار تطبيق وتفعيل الوزارة لمشروع التحول الرقمي لخدمات المتاحف والمواقع الأثرية.

 

اقرأ أيضا..تعرف على أبرز الأماكن للسياحة الشتوية في مصر

 

وتعتبر منصة الحجز الإلكتروني للمتاحف والمزارات السياحية أحد أهم الخدمات التي تم إطلاقها من قبل وزارة السياحة والآثار المصرية بالتعاون مع  شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، من خلال شركتها التابعة "إي أسواق مصر"، والتي تضمنت رقمنة وميكنة وتطوير منظومة حجز التذاكر، وتثبيت بوابات إلكترونية بجميع المتاحف والمزارات السياحية في مصر.


وقد انطلقت من المتحف القومي للحضارة المصرية بمدينة الفسطاط خلال شهر مارس 2021 بالتزامن مع افتتاح المتحف وفعاليات موكب المومياوات، كما تم تفعيل المنظومة بمتحف شرم الشيخ ومتحف الغردقة والعديد من المواقع بالأقصر مطلع العام الجاري، كما أن المنظومة حاليًا تغطي أكثر من 29 موقعاً أثرياً مفعلاً ومتاحاً لحجز تذاكر زيارتها إلكترونياً عبر المنصة الجديدة.


خدمات المنصة


وعقب إتمام إجراءات الحجز وسداد الرسوم، تقوم المنصة بإرسال التذكرة الإلكترونية للزائر مزودة بـ”باركود” لاستخدامها عند البوابات الإلكترونية الجديدة المجهزة بأجهزة فحص رمز الاستجابة السريع التي تقوم بمسح التذاكر ضوئياً، مما يساهم بدوره في تيسير وتنظيم زيارة المواقع الأثرية التي تضمها المنصة.


 وتتيح المنظومة الإلكترونية الجديدة للزائرين حجز تذكرة إلكترونية من خلال المنصة أو مكاتب التذاكر التي تمت رقمنتها وتطويرها بالكامل، كما أن المنصة توفر للزائرين إمكانية سداد رسوم التذاكر الإلكترونية نقداً أو من خلال البطاقات الائتمانية.

 

تجدر الإشارة إلى أن تطوير البوابات الإلكترونية يساعد على تنظيم حركة الدخول والخروج للمنافذ باستخدام بوابات إلكترونية محكمة، وتقبل التذاكر بنظام الباركود والبطاقات اللاتلامسية، بالإضافة إلى تطبيق نظام الصلاحية للتذكرة ومنع استخدامها لأكثر من زائر.