رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تتمتع بظروف استثنائية خاصة بتوفر وإتاحة الطاقة الجديدة والمتجددة

الدكتور مجدى علام
الدكتور مجدى علام

إطلاق رئيس لوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ، المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في محافظات جمهورية مصر العربية تحت إشراف وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، وذلك بهدف التأكيد على جدية الدولة المصرية في التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ.

 

اقرأ ايضًا:- الرمال البيضاء كنز مصر المهمل

 

و في إطار جهود الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول الرقمي وفي إطار الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ٢٠٥٠ من خلال تـقـديـم مـشـروعـات مـحـقـقـة لذلك ، ووضع خريطة على مـسـتـوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية وربطها بجهات التمويل وجذب الاستثمارات اللازمة لها وفى هذا الصدد قال الدكتور مجدى علام ، امين عام اتحاد خبراء البيئة العرب ، ان احد اهتمامات الدولة المصرية في التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ في إطار جهودها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول الرقمي ، وذلك في إطار خطة الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ.

 

واشار علام فى تصريحات خاصة لـ " بوابة الوفد " ، ان الطاقة الجديدة والمتجدده لا تنفذ لانها صنع الله عز وجل ، هناك العديد من انواع الطاقة الجديدة والمتجددة منها الطاقة الشمسية والخلايا الضوئية ، تعتمد منظومات التوليد الشمسي الحراري والكهرباء على تجميع الإشعاع الشمسي المباشر ثم تركيز الإشعاع المركز إلى طاقة حرارية تنقل إلى منظومة تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربية.

 

وأوضح علام ، ان الدولة لديها خرائط محدد فيها المناطق الاكثر تسخينا للطاقة الشمسية وتعمد الشمس فيها ، وتواجد نسبة سطوع الشمسة كبيرة ، كما ان دول عديدة تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة مثل اسبانيا للقدرة التكنولوجيا فى تجمع الطاقة الشمسية.

 

وأكد خبير البيئة ، ان هناك نماذج آخرى نعتمد عليها ، هي طاقة مستخرجة من الطاقة الحركية للرياح بواسطة استخدام التوربينات لرياح لإنتاج الطاقة الكهربائية، وهي تعتبر من أنواع الطاقة الكهروميكانيكية ، تعد طاقة الرياح أحد أنواع الطاقة المتجددة التي انتشر استخدامها كبديل لاستخدام الوقود ،

وهي طاقة وفيرة وقابلة للتجدد، إلا أن وفرتها تختلف من موقع إلى آخر ، وهي طاقة نظيفة متجددة لا ينتج عنها انبعاثات أثناء التشغيل.

 

 كما اننا نستخدم طاقة المياه ، تعد الطاقة الكهرومائية أول مصادر الطاقة المتجددة، ويجري إنتاج الكهرباء من محطات المياه أو السدود عن طريق نقل المياه المتدفقة للتوربينات.

 

اهتمت مصر بالطاقة المائية منذ نحو 60 عامًا، فكان التركيز علي توليد الكهرباء من المصادر المائية، إذ دخلت المحطات المائية الضخمة مجال العمل بإنشاء محطة السد العالي فى توليد الكهرباء.

 

وهناك انواع عديدة منها منها الهيدروجين الأزرق ويتم استخراجه من مياه البحر ، يستخدام الهيدروجين الأزرق خيارًا بديلًا عن مصادر الطاقة الكهربائية، والطاقة النووية، والطاقة المتجددة التي تعجز عن تلبية الطلب المتزايد على الطاقة، ويمكن تلخيص استخداماته كوقود في توفير الوقود المستخدم في الصناعات مثلًا يستخدم أثناء تكرير النفط، وإنتاج الأسمدة النيتروجينية الاصطناعية وغيرها.

 

اما عن الهيدروجين الأخضر يستخدم كهيدروجين ومصدر مباشر للطاقة، أو يستخدم لإنتاج الأمونيا كمصدر للسماد الطبيعي والنشادر أو استخدامه كمدخل لإنتاج الأسمدة، مؤكدًا أن الهيدروجين الأخضر لا تخرج منه أي انبعاثات، حيث تتحول المياه إلى هيدروجين، ولا ينتج عن هذا التحول أي ثاني أكسيد الكربون.

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news