عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علاقة زواج الأطفال بالزيادة السكانية في مصر (إنفو جراف)

علاقة زواج الأطفال
علاقة زواج الأطفال بالزيادة السكانية في مصر

تحرص الدولة باستمرار على التوعية بمنع زواج الأطفال قبل 18 عام، حتى لا يؤثر ذلك على صحتهم النفسية والجسدية بالسلب وكذلك  المجتمع، الأمر الذي دفع وزارة التضامن الاجتماعي لاطلاق حملة "جوازها قبل 18 يضيع حقوقها"، للتوعية ضد زواج الأطفال، ضمن برنامج وعي للتنمية المجتمعية.

 

إقرأ أيضًا.. القومي للطفولة: زواج الأطفال جريمة تؤثر على الفكر والصحة

زواج الاطفال

 

ويذكر أنه يُمنع توثيق عقد الزواج إلا بعد بلوغ سن 18 سنة لكل من الذكر والأنثى،ووفقًا لوزارة  التضامن فإن الفتيات في الريف أكثر عرضة للزواج في سن الطفولة بمقدار 3 أضعاف عن الفتيات في المناطق الحضرية، ويعد ذلك السبب الثاني لوفيات الفتيات بين 15 إلى 19 سنة،

 

علاقة زواج الأطفال بالزيادة السكانية:

 

وترتبط ظاهرة زواج الأطفال بالزيادة السكانية في مصر، فحوالي 15% من الفتيات يتزوجن في المرحلة العمرية من 15 حتى 19 سنة، وفقا للمسح الصحي السكاني عام 2014.

 

ووفقا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2017، فإن واحدة من كل 20 فتاة من سن 15 حتى 17 سنة متزوجات أو سبق لهن الزواج، يؤدي زواج الأطفال إلى زيادة المواليد من 148 ألف مولود إلى 220 ألف مولود.

 

متوسط عدد الأطفال للأم المتزوجة قبل 15 سنة، 3.7  طفلا بينما متوسط عدد الأطفال للأم المتزوجة بعد 22 سنة نحو

2.8 طفلا، وفقًا للاحصائيات، حيث أن الأم الطفلة لا تملك معلومات عن المباعدة بين الولادات لتحافظ على صحتها وصحة أبنائها فتنجب عددا كبيرا من الأطفال.

 

التضامن

ويتم  تنظيم ملتقى برنامج وعي للتنمية المجتمعية.. تقييم لأهم الإنجازات المتحققة في حملة وزارة التضامن الاجتماعي لمناهضة زواج الأطفال، اليوم الإثنين، بحضور القائم بأعمال سفير المملكة المتحدة في مصر، ومدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، وممثل عن الاتحاد الأوروبي في مصر، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

 

وسبق وأن ناقشت لجنة برلمانية مشتركة، مكونة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، ومكتب لجنة التضامن الاجتماعي، قانون حظر زواج الأطفال، ووافقت عليه من حيث المبدأ، كونه يعالج مشكلة الزواج المبكر وزاج الأطفال، ويحتوي القانون على عدد من العقوبات، التي تطبق على من يخالف أحكام القانون، ويقوم بزواج طفل قبل سن الـ18 سنة.