رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الأضحى" عربيًا.. اتفاق على الأضحية واختلاف في العادات والتقاليد

الاحتفال بعيد الأضحى
الاحتفال بعيد الأضحى

يحتل عيد الأضحى منزلة كبيرة في قلوب الجميع، ويحتفل به المسلمون من مختلف أرجاء العالم في اليوم العاشر من ذي الحجة من كل عام، وهو اليوم التالي ليوم وقفة عرفة.

 

اقرأ أيضا: تكبيرات عيد الأضحى وأيام ترديدها

ومن المعروف أن كل بلد لها عاداتها وتقاليدها المختلفة في الاحتفال بالعيد ولكن يتفق الجميع على الأضحية، وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء، ويرتدي المسلمون في العيد بالملابس الجديدة ويتبادلون التهانئ.

 

مظاهر عيد الأضحى في مصر:

وفي مصر يستعد المواطنين لعيد الأضحى بشراء الملابس الجديدة وشراء الحلوى، بجانب شراء الأضاحي.

 

وعند دخول اليوم الأول للعيد يصطحب الأباء أولادهم لتأدية صلاة العيد وحضور الخطبة، وبعد الانتهاء من العيد يتبادل الجميع التهاني والتبريكات، ويقبل الاطفال على محال لعب الاطفال لشراء مستلزماتهم بهجة وفرحة بالعيد.

بعد الانتهاء من صلاة العيد يقوم المصريين بذبح الأضحية وتوزيعها على الاهل والاحباب والاقارب ويستمر الذبح طوال الاربع أيام العيد.

 

تقاليد عيد الأضحى في السعودية:

ويتمسك السعوديون بالثقافة الموروثة في في أول أيام عيد الأضح، وهي المناسك الدينية المفروضة، فيلبس الرجال ثيابهم ويتطيبون بالعود قدوة بالرسول الكريم، فيذهبون إلى المساجد لتأدية صلاة العيد والاستماع إلى خطبة العيد ومن ثم تردد تكبيرات العيد.

 

 وبمجرد الانتهاء من صلاة العيد والخطبة يقوم الاطفال بتوزيع سلال الحلوى والتمر على المصلين، ويقومون بتبادل تهاني العيد بقولهم "عساكم من عواده".

بعد الصلاة والتكبيرات، تجتمع العائلة في الصباح لذبح أضحية العيد، ثم توزيعها على مستحقيها وطهي جزء من الأضحية لأهل المنزل

.

بعد ذبح الأضحية يتم تحضير طعام فطور كبير لكافة العائلة ويجلسون في سفرة واحدة وسط الأجواء المليئة بالفرح واللحظات الجميلة و الضحكات والأحاديث التي تملأ المكان.

 

وبعدها  تتم الزيارات والمعايدات، وبالطبع لا يخلو أي منزل في عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية من ضيافة العيد المقدمة من المعمول والكعك بالتمر أو الكليجة ويتم تقديمها إلى جانب القهوة وشوكولاتة العيد المزينة بعبارات العيد أو برسمة أضحية كرمز لعيد الأضحى.

 

من عادات وتقاليد السعودية في العيد والمتنقلة من الماضي إلى حاضرنا الآن، اجتماع العائلة في منزل كبير الأسرة لتناول طعام الغذاء المصنوع من لحم الأضحية: كالمندي، والكبسة، والهريس، والمرقوق، والمراهيف، والمصابيب، والمراصيع فهذه بالطبع من الأكلات المشهورة لدى المجتمع السعودي.

 

تتشارك العائلة الغذاء وسط أجواء مليئة بالمحبة والفرح لتعزيز الترابط الأسري وصلة الرحم بينهم.

العيد مناسبة سياحية في البحرين:

يسمى عيد الأضحى في البحرين بعيد الحُجاج، حيث يؤدي المسلمون شعيرة الحج في أيام ذي الحجة الفضيلة، واستعدادًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك تكون شوارع المملكة مزدحمة في الأسواق الشعبية والمجمعات والمحال التجارية استعدادًا لشراء الملابس الجديدة وشراء مختلف أصناف المأكولات والحلويات الشعبية لتقديمها للضيوف.

 

ويعد غداء العيد من الأشياء المتميزة التي يحضرها الأهل صغارًا وكبارًا في البحرين بعد قضاء صلاة العيد.

 

ويعتبر العيد في البحرين مناسبة سياحية هامة، حيث  يقوم المواطنين بزيارة وجهات وأماكن كثيرة داخل المملكة، بجانب قضاء وقت في الحدائق والمتنزهات.

 

على الرغم من صغر حجم ومساحة البحرين؛ إلا أن بها الكثير من الأماكن التي يمكنك زيارتها حيث تعتبر السياحة من الدعائم الأساسية في اقتصاد المملكة لأنها تضم مجموعة من مناطق الجذب المتنوعة، بالإضافة إلى أرقى المنتجعات والفنادق والتي منها" رمادا المنامة سيتي سنتر- كورنيش المارينا- حديقة واهوو المائية".

إلقاء الأضحية في البحر:

ومن التقاليد البحرينية الأصيلة والطقوس المتعارف عليها في مملكة البحرين في عيد الأضحى المبارك، احتفال الأطفال بإلقاء أضحيتهم الصغيرة المدللة في البحر مرددين أنشودة "حية بيه راحت حية ويات حية على درب لحنينية عشيناك وغديناك وقطيناك لا تدعين علي حلليني يا حيتي"، والحية بية عبارة عن حصيرة صغيرة الحجم مصنوعة من سعف النخيل ويتم زرعها بالحبوب مثل القمح والشعير، يعلقونها في منازلهم حتى تكبر وترتفع حتى يلقونها في البحر يوم وقفة عرفات.

عيد الأضحى في الإمارات:

مظاهر الاحتفال بالأعياد في الإمارات العربيّة المتّحدة لا تختلف عن غيرها من البلدان الإسلاميّة، ويحرص شعب الإمارات على تأدية صلاة العيد، بعدها القيام بذبح الأضحية، وتوزيع الحلوى على المصلين، بالإضافة إلي تبادل التهاني والتبريكات.

 

كما تحرص العائلات خلال عيد الأضحى المبارك على حضور الفعاليات الفنية من حفلات وأفلام ومسرحيات على مسرح دبي أوبرا.

الأهازيج الشعبيّة:

تجول فرق الفنون الشعبيّة في الساحات والميادين بعد عصر يوم العيد، تقدّم الأهازيج الشعبية وبعض الدّبكات، مثل: العيالة، والحربيّة، فيتجمّع الناس حولها مستمتعين في جوٍّ من المرح يسود المنطقة، وإلى جانب هذه الفرق يُشاهد بعض الباعة المتجوّلون لبيع القهوة والشاي والعصائر.

لمزيد من الأخبار..اضغط هنا