رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

1500 قتيل وحفر قبور جماعية.. زالزال عنيف يصعق أفغانستان

أخبار وتقارير

الخميس, 23 يونيو 2022 10:33
1500 قتيل وحفر قبور جماعية.. زالزال عنيف يصعق أفغانستانزلزال أفغانستان
كتب- أحمد عبدالله:

كارثة كبرى ضربت أفغانستان، حيث ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوبي شرقي أفغانستان إلى أكثر من 1500 قتيل وأكثر من ألفي جريح.

زلزال

 

اقرأ أيضًا.."الخارجية الأردنية" تدين الاعتداء على مصفاة تكرير البترول في الرياض

 

فيما خلف الزلزال، الذي ضرب ولايتي بكتيكا وخوست صباح أمس، الأربعاء، إلى تدمير مئات المنازل، منها 600 منزل في خوست وحدها، وتشريد آلاف المتضررين وسط مخاوف من تعثر الإغاثة.

وقال المسئول بوزارة الداخلية الأفغانية حميد حسن، إن كابل تأمل الحصول على مساعدات من المجتمع الدولي لمساعدة المتضررين من الزلزال.

وأضاف أن رئيس الوزراء الأفغاني الملا محمد حسن آخوند، ترأس اجتماعا طارئا لبحث آثار الزلزال البشرية والمادية.

وتابع: "أفغانستان بمختلف أجهزتها ووزاراتها أطلقت عملية مشتركة لمساعدة المصابين، وأرسلت فرقا متخصصة بالمروحيات لتقديم المساعدة

الطبية".

زلزال

وقد أظهرت لقطات تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي حجم الدمار الهائل الذي لحق بقرى نائية في بكتيكا، حيث تداعت المنازل الطينية من وقع الزلزال، فيما يحاول آخرون البحث تحت الأنقاض عن أحبتهم وأقاربهم.

من جانبه، صرح منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في أفغانستان رامز الأكبروف، بأن الأمم المتحدة لا تملك المعدات اللازمة لعمليات الإنقاذ.

وقال: "بالتأكيد ليست لدينا القدرة على إخراج الناس من تحت الأنقاض. أجرينا اتصالات أولية مع بعض دول المنطقة، وبناءً على الوضع وما سيتضح لاحقا سنقرر طلب هذه المساعدة رسميا من هذه الدول من عدمه".

وفي ظل القيود الغربية على أفغانستان منذ وصول

حركة طالبان إلى الحكم وانسحاب القوات الأجنبية الصيف الماضي، برزت التحديات الإنسانية الجسيمة مع حلول هذه الكارثة، حيث طالبت هيئات إنسانية دولية بدعم دولي طارئ.

وقد أظهرت صور جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي، الخميس، مجموعة من المواطنين أثناء حفرهم لمقابر جماعية لدفن ضحايا فاجعة الزلزال التي ضربت أفغانستان.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وجه وكالات حكومية لتقييم خيارات الولايات المتحدة لمساعدة المتضررين من زلزال أفغانستان.

فيما طالب رئيس بعثة اتحاد جمعيات الصليب والهلال الأحمرين في أفغانستان نيسيفور مغيندي، المجتمع الدولي بتنحية السياسة جانبا والتكاتف لدعم السلطات الأفغانية في مواجهة تداعيات الزلزال المدمر في أفغانستان.

ويقع مركز الزلزال على بعد نحو 50 كيلومترا جنوب غرب مدينة "خوست"، الواقعة بالقرب من الحدود الباكستانية، وعلى عمق 10 كيلومترات.
وحثّت السلطات الأفغانية جميع وكالات الإغاثة على إرسال فرق إلى المنطقة على الفور للحيلولة دون وقوع كارثة.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر قسم الأخبار من هنا

أهم الاخبار