عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بمساحة 750 فدانًا.. أبرز المعلومات عن الاستزراع السمكي بقناة السويس

مشروعات الاستزراع
مشروعات الاستزراع السمكي

استطاعت مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتمكنت الدولة أن تصبح الأولى إفريقيا والسادسة عالميا في الاستزراع السمكي، والثالث عالميا في إنتاج سمك البلطي، وكانت قناة السويس أحد المناطق التي تم إنشاء مشروعات للاستزراعي السمكي فيها، لما تملكه من مقومات محلية مناسبة .

 

اقرأ ايضا : اعرف خطة الدولة في التحول للاقتصاد الأخضر

 

وتستعرض بوابة الوفد أبرز المعلومات عن مشروع الاستزراع السمكي شرق القناة :

 

يتكون المشروع من ثلاث مراحل رئيسية، على مساحة 750 فدانًا، بإجمالي عدد أحواض 4440 حوض سمك موزعة على 5 أحواض ترسيب رئيسية.

 

يضم أسماك بحرية عالية الجودة، منها، الدنيس والقاروص ولوت وثعبان البحر وسهلية والبلطى والبورى.

 

تم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع فى 28 ديسمبر 2016، بطاقة 1034 حوضا.

 

يهدف المشروع للمساهمة فى تحقيق الأهداف العامة للدولة، وسد الفجوة الغذائية وتنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة، وتوفير فرص عمل للشباب .

 

 استمر العمل بالمرحلة الثانية لمدة عام، وتضمنت أحواض ترسيب (22-23 وجزء من 18) شرق القناة، بمساحة إجمالية 2900 فدان والمستهدف منها 1600 حوض استزراع سمكى وخدماتها من ترع ومصارف، ومركز تدريب العاملين

بالمشروع، ومخازن أعلاف، ومصنع فرز وتصنيع وتعبئة وتغليف الأسماك، ومخازن للمعدات والمهمات وقطع الغيار.

 

افتتح رئيس الوزراء المرحلة الثالثة من المشروع، بمساحة  2700 فدان، وتتم فى أحواض ترسيب شرق البحيرات حوض 17، وجزء من حوض 18.

 

تم إنشاء 1400 حوض استزراع سمكى بخدماتها، واستكمال لوحدات السكنية للعمال بالمشروع، وتوفير جميع المعدات والأدوات اللازمة للمشروع، من طلمبات مياه ومولدات كهربائية ومعدات تغذية آلية ومنظومة مراقبة، وتتضمن أحواض المشروع، أحواض تحضين، وأحواض تربية.

 

يحتوى المشروع على 4 آلاف حوض استزراع سمك بحرى .

 

وعرض الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الاحد، تطورات مشروعات الاستزراع السمكي التابعة لهيئة قناة السويس، خاصةً ما يتعلق بأعمال تطوير مكونات البنية الأساسية لتلك المشروعات من أحواض ومحطات مياه، ومصانع أعلاف وتغليف.