رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اعرف خطة الدولة في التحول للاقتصاد الأخضر

الاقتصاد الاخضر
الاقتصاد الاخضر

 أطلقت الدولة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية في مصر 2050، والتي تستهدف التخفيف والتكيف وتمويل المناخ والتكنولوجيا، وتعد بمثابة خارطة طريق لتحقيق "الهدف الفرعي الثالث من رؤية مصر 2030 المحدثة، وهو "مواجهة تحديات تغير المناخ"، إذ تمكّن الاستراتيجية مصر من تخطيط وإدارة تغير المناخ على مستويات مختلفة بطريقة تدعم تحقيق الأهداف الاقتصادية والإنمائية المرغوبة للبلاد.

 

اقرأ أيضًا: القاهرة تسجل 34.. حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غدًا

 

وفيما يلي نستعرض خطة الدولة في التحول للاقتصاد الأخضر:

 

التركيز على زيادة حصة الطاقة المتجددة في توليد الطاقة، بالتعاون مع البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية (EBRd) وبعض شركاء التنمية من القطاع الخاص.

 

مصر تقوم بالتركيز على التحول الاخضر وربط المناخ بالخطط الاقتصادية، والتركيز على الاقتصاد الأخضر في مجال الزراعة والتوسع في تحلية مياه البحر، وتوليد الطاقة الشمسية وسبل دمج القطاع الخاص في استثمارات في هذا المجال.

 

مصر تعمل على ملف المناخ منذ عدة سنوات، ووضحت خارطة  طريق حتى عام 2050.

 

مصر تمتلك خطة عمل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فيما يخص الزراعة واستخدامات الأراضي، لتقديم الدعم الفني وتطوير خطة عمل في مجال المحاصيل التي تتحمل درجات الحرارة والمحاصيل المستدامة بالتعاون مع وزارة الزراعة وطرح هذه المشروعات للاستثمار من خلال القطاع الخاص.

 

وللإعداد لمؤتمر الأطراف COP27 يوجد لدينا، يختص المجلس الوطني للتغيرات المناخية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وهناك تمثيل على مستوى الوزارات المعنية، و٣ لجان

للإعداد للمؤتمر لجنة فنية ولجنة لوجستية وأخرى مالية، ويرأس المؤتمر وزير الخارجية وزيرة البيئة هى المنسق الوزارى ومبعوث مؤتمر المناخ.

 

في المؤتمر سيتم استعراض قصص النجاح خلال مؤتمر الأطراف الـ٢٧، وسيتم تحديد معايير محددة لاختيار المشروعات التي سيتم عرضها كقصص نجاح، مثل قصص النجاح على المستوى السياسي وقصص النجاح في مجال الصيادين وفي مجال المشروعات التي تعمل بالطاقة المتجددة، كما سيتم إرسال معايير اختيار قصص النجاح.

 

بالتعاون مع صندوق المناخ الاخضر، سيتم البحث في مجال تعزيز ودمج معايير تغير المناخ في العمارة والانشاءات الهندسية، وسيتم تشجيع القطاع البنكي للاستثمار في مجال العمارة الخضراء.

 

والتقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اليوم الاحد، مع ممثلي الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) لبحث التعاون الثنائي المشترك في إطار استعداد مصر، لاستضافة وتنظيم مؤتمر تغير المناخ COP27 والمقرر انعقاده بمدينة شرم الشيخ شهر نوفمبر المقبل وذلك بالمركز الثقافي البيئي التعليمي (بيت القاهرة) بالفسطاط.