رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر على أبواب الاكتفاء الذاتي من السكر

بوابة الوفد الإلكترونية

تعتمد مصر في إنتاج السكر على زراعة القصب وبنجر السكر ويتميز الأخير بإنتاجية عالية عكس القصب، فالـ7 أطنان من بنجر السكر تنتج طنا من السكر، بينما ينتج كل طن قصب 120 كيلو من السكر، ولضمان اكتفاء مصر الذاتي من السكر، خاصة بعد أن توالت أسعار السكر في الارتفاع عالمياً والأزمات التى حدثت في الأعوام السابقة، وكان المواطن يبحث عن كيس سكر واحد ولا يجده فاتجهت مصر إلى خطة تعتمد في المقام الأول على زيادة المساحة المنزرعة من بنجر السكر.

اقرا أيضًا..(فيديو) مجلس المحاصيل: بنجر السكر يعطي إنتاج أكبر في الأراضي الصحراوية الضعيف

ويصل إنتاج مصر من السكر إلى نحو 2.8 مليون طن سنويا، بينما الاستهلاك المحلي نحو 3.2 مليون طن، وهو ما يمثل فجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك وتبلغ نحو 400 ألف طن سنوياً، تستوردها الحكومة من الخارج بمعاونة شركات القطاع الخاص.

مع بداية العام الجديد بدأت الحكومة بخطة تنمية جديدة لزيادة المساحة المحصولية حيث من المستهدف طبقة للخطة الجديدة زيادة إنتاجية بنجر السكر من 22 طن/ فدان إلى 25 طن/ فدان وقصب السكر من 50 طن/ فدان إلى 52 طن/ فدان.

 

الطفرة التي أحدثتها مصر في زراعة السكر، دفعتها إلى زيادة عدد المصانع العاملة فى إنتاج السكر ، وهي 8 مصانع، تنتج سكر من البنجر،

وهى كالآتي (الدلتا للسكر/ الدقهلية/ النوبارية/ الفيوم/ الشرقية/ النيل/ صافولا متمثلة في الإسكندرية والمتحدة) بالاضافة إلى انضمام مصنع القناة للسكر، وهو من أكبر المصانع حديثًا، بمنطقة غرب المنيا، والذي قام على مساحة استصلاح، تقترب من 180 ألف فدان، ستبدأ التشغيل التجريبي هذا العام.

اقرا أيضًا..إنتاج السكر وصل إلى 2.5 مليون طن سنويًا لأول مرة منذ 10 سنوات

مشروع الدلتا الجديدة

هو مشروع يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، وتقليل فاتورة الاستيراد من السلع الإستراتيجية، مثل السكر والقمح والذرة، وهي من المحاصيل الأساسية في المشروع.

يذكر أن معهد دراسات وبحوث تكنولوجيا صناعة السكر بجامعة أسيوط قد نجح فى إنتاج بذور عالية الجودة لنبات بنجر السكر عن طريق استخدام عدد من الأصول الوراثية الأمريكية لنبات بنجر السكر وذلك لتقليل الفجوة الكبيرة فى زراعة قصب السكر وتوفير احتياج الدولة من السكر عن طريق البنجر.