رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منها مصادرة وسائل النقل وغرامة 10 ألاف جنيه..القانون يقف بالمرصاد أمام النبيشة

النبيشة
النبيشة

كثير من العاملين في جمع القمامة وفرزها (النبيشة) يواصلون أعمالهم في الشوارع الرئيسية والفرعية رغم وجود قانون ينظم العملية "قانون تنظيم إدارة المخلفات".

إقرأ أيضا: استجابة لـ"الوفد": حملات مكثفة لملاحقة بلطجية نبش القمامة فى الزاوية الحمراء

النبيشة

تجد أطفالاً ونساء وشباباً مع الساعات الاولى لكل يوم جديد يقصدون الشوارع الرئيسية وأماكن تجمعات القمامة بحثاً عن المخلفات الصلبة ويتركون خلفهم تلالاً أخرى بعد نبشهم للصناديق وأخذ ما يحتاجون منها للبيع.

كثير من النبيشة لايعلمون حقيقة القانون والعقوبة المقررة حال فرز القمامة بطرق تسيئ بالمنظر الحضاري في معظم الأحياء.

وتضمن القـانون رقم 202 لسنة 2020 بإصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات، عقوبات صارمة بشأن إلقاء المخلفات في غير الأماكن المخصصة، وكذلك فرز القمامة فى غير أماكنها، وفيما يلى نستعرض هذه الغرامات.

غرامات

ويعاقب القانون بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه كل من ألقى أو تخلص من المخلفات غير الخطرة في غير المواقع أو الأماكن المخصصة لذلك، وفرز أو عالج المخلفات البلدية في غير الأماكن المخصصة لذلك .

 

كما يعاقب القانون كل من سلم المخلفات غير الخطرة إلى شخص أو منشأة غير مرخص لهما بذلك، وفي حالة العود تكون العقوبة الحبس والغرامة معًا .

يعاقب بالسجن وبغــرامة لا تقــل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على مليــون جنيــه كل من يخالف أحكام الفقرة الأولي من المـادة 55 من هذا القانون.

مصادرة وسائل النقل

وتحكم المحكمة بمصادرة وسائل النقل والآلات والمعدات المستعملة في ارتكاب الجريمة ، ودون إخلال بحقوق غير الحسني النية ، وبإلزام المحكوم عليه بالتخلص منها بطريقة سليمة بيئيا علي نفقته الخاصة .

موضوعات ذات صلة:-

«القمامة» أزمة تبحث عن حل

أزمة القمامة.. كثير من الكلام.. قليل من الحلول

تلال بالشوارع.. وشركات انتهت عقودها.. والمحليات غائبة

لمزيد من الأخبار ..أضغط هنا