عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

6 نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

الطفل العنيد
الطفل العنيد

تشتكي في الكثير من الأحيان بعض الأمهات من أطفالهم نتيجة ممارستهم العند، فالعناد هو عدم الطاعة الطفل للأوامر وعدم استجابته لمطالب الكبار، ويتحول الأمر مع مرور الوقت ليصبح عادة سيئة، فيكون من الصعب التعامل مع تلك الطفل.

 

اقرأ أيضًا.. استشاري نفسي يوضح كيفية تعامل الأسرة مع الطفل العنيد

وفي هذا الصدد، تستعرض "بوابة الوفد"، مجموعة من النصائح التي تساعد أولياء الامور في تعديل سلوك الطفل العنيد وجعله أكثر استجابة لأوامرهم.
1- لا تجبر طفلك على أي شيء 
اثبتت عدد من الدراسات إن إجبار الطفل على القيام بأمر لا يرغب بالقيام به يكون سبب في عناده، فإطلقت الدراسات على هذا الأمر اسم "الإرادة المعاكسة"، وقد يصدر عن الطفل العنيد بشكل تلقائي دون تفكير.
لذلك تجنب إجبار الطفل على الأمر الذى لا يرغب به، ومن الممكن أن تغير ذلك السلوك من خلال إبداء اهتمامك به، فهذا النوع من السلوكيات قد يساعد على تحفيز رد فعل إيجابي لدى الطفل العنيد.

2- امدح في طفلك بدلا من معاقبته
في الكثير من الأحيان ينتج عن الأطفال ذات الطابع العنيد سلوكيات سلبية، فيقوم باستنكارها الاباء مما يجعل الطفل مستكملا في عناده، لذلك اتبع أسلوبًا معاكسًا تمدح فيه طفلك بمجرد أن يقوم بسلوك إيجابي .
3- تفاوض مع الطفل 
تجنب معاندة رغبات طفلك في الحصول على شيء ما، لذلك اسعى دائما للوصول لحل وسط وأن تسأله بشكل صريح عن ماهية الأمر الذي يرغب في الحصول عليه، فأظهر لطفلك أنه يستطيع أن يتحدث معك وأن يطلب منك

ما يريده.
4- تعامل مع طفلك بعطف وحنان
لتقليل حدة العناد لدى طفلك، حاول أن  تحافظ على هدوئك قدر الإمكان عند إجراءه بعض الأمور السلبية،  فتعامل معه بحنان وعطف، ولا تفرض عليه أمرا فاحرص على ان تشعر طفلك بأنك تقدره وتحترمه.

5- أنصت لما يقوله وتفهم وجهة نظره 
قد يبدو الحل الوحيد في التعامل مع الطفل العنيد هو الإنصات للطفل ومحاولة تفهم وجهه نظره، ففي الكثير من الأحيان يرجع سبب اصرار الطفل على رأيه هو معتقدات قد تكون مرسومة في مخيلته فقط، لذلك أنصت لما يقوله وتفهم وجهة نظره .
6- قص على طفلك حكايات قد تلهمه وتحفزه على تجاوز مشاعر الفشل والخسارة التي قد يشعر به نتيجة عجزه عن القيام بأمر معين، مما يجعله عنيد في بعض الأمور،  فحاول أن تكون قدوة جيدة له ومثالًا على الشخصيات التي قد يرغب الطفل أن يحتذي بها.

 

موضوعات ذات صلة..

13 نصيحة لتتعاملي مع طفلك العنيد

للمزيد من الأخبار تابع قسم أخبار وتقارير في بوابة الوفد الالكترونية